دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ضوء أنماط التعلم

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 293

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/07/2020

اخر تصفح: 2024/03/29


شروق ماجد
بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل قدمها الأستاذ المساعد جلال عزيز فرمان والأستاذ المساعد الدكتور منير عبيد الجبوري، والباحثة رزيقة عليوي ناصر الخفاجي (تقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ضوء أنماط التعلم) نشرت في مجلة (Indian Journal of public Health Research and Development وهي مجلة عالمية ذات معامل تأثير ضمن محركات النشر العالمي سكوباس.هدف البحث الى معرفة تقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ضوء أنماط التعلم (نمط التعلم السمعي، ونمط التعلم البصري ، ونمط التعلم الحركي،ونمط التعلم القرائي/ الكتابي) واقتصر على معلمي اللغة العربية ومعلماتها.
واستنتج البحث إن عدم مراعاة الفروق الفردية فيما بين التلامذة وفقا لأنماط التعلم التي يفضلونها أدى إلى عدم تعلمهم بالمستوى المطلوب ، كما إن عدم مراعاة توزيع الأنماط من قبل مؤلفي المناهج وإدراجها في منهج اللغة العربية أدى إلى عدم الإهتمام بطرائق تدريسها وفق الأنماط المتنوعة التي يجب أن يهتم بها المعلم،وسيادة النمط البصري والسمعي في أداء أغلب المعلمين والمعلمات وهذا بدوره أدى
الى قصور في أداء النمطين (الحركي - القرائي الكتابي)،وعدم الاهتمام بالتخصص الاكاديمي للمعلم أو المعلمة أثناء تكليفهم بتدريس مادة اللغة العربية له بالغ الأثر في ضعف تحصيل التلامذة وميولهم ورغباتهم في التعلم،وإن بعض المعلمين والمعلمات لا يواكبون التطور الحديث للتعلم الذي تراعى فيه أنماط التعلم وميول التلامذة ورغباتهم في التعلم.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث تقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ضوء أنماط التعلم
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل