تاريخ النشر: 10/08/2020

اخر تصفح: 2024/04/25

د. نعمان الخزرجي
بحثت دراسة في كلية العلوم للبنات بجامعة بابل (تصميم بيولوجيا الأنظمة للميكروب في المعالجة الحيوية للكادميوم) Systems biology design of the microbe toward the bioremediation of cadmium: a review قدمتها الدكتورة نادية توفيق،نشرت في مجلة عالمية ذات معامل تصنيف عال.بينت الباحثة ان تراكم الكادميوم داخل الخلايا في البكتيريا يمكن ان يكون طريقة مهمة وغير مسجلة الى حد كبير في المعالجة الحيوية للكادميوم او اي عنصر اخر من بيئة النهر والمياه الجوفية في العراق في عمود المفاعل الحيوي.
وأوضحت أن بيولوجيا النظام لميكروب إزالة أيون الكادميوم تعتبر طريقة جذابة لتنظيف البيئة من أجل المعالجة الحيوية للكادميوم (II) بواسطة ميكروب،فإن الدراسة الجزيئية هي نهج عملي للدراسة البيولوجية للممتزات كمساهمة في التراكم داخل الخلايا.وتوضح الدراسة الجزيئية مقاومة الجينات المعروفة والتصاميم الجزيئية للتراكم الجديد داخل الخلايا باستخدام تقنية جزيئية، حيث تعد إزالة أيون الكادميوم أكبر مشكلة لممارسة المعالجة الحيوية لأيون الكادميوم.وتم مناقشة أحدث التطورات في بيولوجيا أنظمة المعالجة الحيوية لأيونات الكادميوم في هذه الدراسة.

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل