تدريسيان في كلية التربية الاساسية ينشران بحثا في مجلة عالمية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 353

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 14/08/2020

اخر تصفح: 2024/04/19


شروق ماجد
نشر الأستاذ المساعد الدكتور خالد راهي هادي الفتلاوي،والأستاذ الدكتور زينة غني عبد الحسين الخفاجي التدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل، والباحثة هيفاء عمران بحثاً بعنوان (أثر إنموذج ايزنكرافت في تحصيل مادة البلاغة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية تذوقهن الأدبي) في مجلة (Indian Journal of public Health Research and Development) وهي مجلة عالمية ذات معامل تأثير ضمن محركات النشر العالمي سكوباس.هدف البحث الى معرفة أثر إنموذج ايزنكرافت في تحصيل مادة البلاغة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية تذوقهن الأدبي.
واستنتج البحث ان طالبات الصف الخامس كن أكثر تفاعلا مع المادة الدراسية لكون التدريس وفق خطوات انموذج ايزنكرافت قد فسح المجال لإبداء آرائهن بحرية، وإثارة تشويقهن للتعلم بشكل فعال،حيث ان انموذج ايزنكرافت سمح لأن تكون الطالبات محورا وعنصرا فاعلا لتحقيق نتائج أفضل في العملية التعليمية مما انعكس ايجابا على مستوى تحصيلهن الدراسي وتنمية مهارات التذوق الأدبي لديهن وإن التدريس وفق خطوات انموذج ايزنكرافت تناغم مع مستوى نضج الطالبات وذكائهن مما أدى لتحقق نتائج أفضل في تحصيل البلاغة وتذوقها.واوصى البحث بضرورة ادخال استراتيجيات ونماذج حديثة مبتكرة في تدريس اللغة العربية بصفة عامة والبلاغة بصفة خاصة كاستراتيجيات ونماذج التعلم البنائي وخاصة انموذج ايزنكرافت،وضرورة عناية مدرسي اللغة العربية ومدرساتها بمهارة التذوق الأدبي والعمل على تنميتها لدى الطلبة؛ لأنها تعد من أهداف تدريس البلاغة والأدب في المرحلة الإعدادية.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسيان في كلية التربية الاساسية ينشران بحثا في مجلة عالمية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل