مركز التعليم المستمر بجامعة بابل يفتتح دورة طرائق التدريس الجامعي الرابعة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1766

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 15/04/2013

اخر تصفح: 2024/03/28


برعاية رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي رئيس مجلس ادارة مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في الجامعة فقد افتتح وعلى قاعة التدريب الخاصة بالمركز دورة طرائق التدريس الجامعي الرابعة للعام الدراسي الحالي (2012-2013)" التي نظمها المركز للفترة من( 4/14 - 5/19-2013 ) وتحت شعار (الماجستير والدكتوراه وحدهما لاتكفيان لتكون تدريسيا جامعيا ناجحا .. وان طلبة العراق مستقبل العراق فلنعمل معا على تدريبهم كيف يفكرون ويبدعون لاكيف يحفظون ويقلدون فقد) حيث شارك في الدورة (30) متدربا من اعضاء الهيئة التدريسية الحاصلين على الماجستير والدكتوراه من جامعات ( بابل ـ الكوفة ـ كلية المستقبل الجامعة الاهلية ـ فضلا عن متدربين من غير المتعينين).وقال مدير المركز الدكتور كاظم عبد نور في كلمته التي القاها بمناسبة أفتتاح البرنامج التدريبي المخصص للدورة ان دورات "طرائق التدريس الجامعي" التي تنفذها "وحدة التدريب وتطوير التدريس الجامعي" في المركز تهدف إلى تنمية المهارات التدريسية للمتدربين وتنمية الثقافة المهنية من أعضاء هيئة التدريس الجامعي سواء من داخل الجامعة وخارجها وتطوير خبراتهم واتجاهاتهم نحو تعلم وتعليم العلوم والفنون والآداب الجديدة المفيدة واعتماد احدث ألاساليب في تدريسيها.
مشيرا الى ان المركز قد تمكن منذ الاول من شهر ايلول الماضي وحتى الاول من شهر نيسان الحالي تدريب (164 ) تدريسيا شاركوا في تلك الدورات بواقع(100 ) متدرب من داخل الجامعة و(64) متدرب من خارج الجامعة حيث يهدف البرنامج في توجهاته ورؤيته لاعضاء هيئة التدريس الجدد (المتدربين) على دور عضو هيئة التدريس في تحقيق الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد العلمي والإداري وتحقيق أهداف الجامعة ووزارة التعليم العالي والمجتمع وقد ابدى عدد من المتدربين استفساراتهم واقتراحاتهم والاستفادة من الرؤى والتوجهات الخاصة في عملهم العلمي والمهني التي استعرضها مدير المركز. واوضح ان الدورة اعتمدت محور جديد تم ادخاله ضمن محاور الدورات للعام الحالي المتمثل بتزويد المتدربين بأسس ومتطلبات اجتياز الصلاحية بناء على مقترحات المتدربين السابقين واسس البحث العلمي واخلاقه وخطواته كما يهدف برنامج الدورة الى اطلاع المتدربين على اساليب ادارة الوقت في مؤسسات التعليم العالي كما تهدف الدورة ايضا الى إطلاع المتدربين على"حقوقهم وواجباتهم التي ضمنها آخر قانون للخدمة الجامعية، القانون (23) لسنة (2008)" وتعديلاته وإطلاعهم على قانون"حقوق الطلبة وواجباتهم" التي ضمنها ذلك القانون ولوائح حقوق الإنسان وتوضيح دور عضو هيئة التدريس في تعزيزها وإطلاعهم على "التقاليد الجامعية ودورها في تحقيق جودة التعلم والتعليم العالي"، من أجل أن يتحلى بها عضو هيئة التدريس الجامعي ويعمل على ترسيخها عند طلبته وزملائه وإطلاعهم على "أسس ومعايير جودة الإدارة العلمية في مؤسسات التعليم العالي"، ثم العمل على تحقيقها والاستفادة منها في عملهم العلمي والتربوي، داخل الجامعة وخارجها وتدريبهم على إعداد "الأهداف التعليمية والسلوكية" لكل مقرر ومحاضرة يقومون بإعدادها وتقديمها إلى الطلبة في كل محاضرة وفي بداية كل سنة أو فصل دراسي و تدريبهم على إعداد "استمارة تصميم المقررات الدراسية" التي تمّ إعتمادها من قبل مجلس ضمان الجودة في الجامعة وقرر وجوب إعدادها وتقديمها إلى الطلبة في أول محاضرة يلتقي خلالها التدريسي بطلبته في بداية كل سنة أو فصل دراسي، ثم وضعها على موقع الأستاذ الالكتروني.
مضيفا ان البرنامج يهدف ايضا الى إطلاع على فوائد "استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" في التعلم والتعليم والبحث العلمي والمشكلات المتوقع أن يواجهها التدريسي والطالب الجامعي عند استخدامه تلك التكنولوجيا، ومن ضمنها استخدام المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL) حيث يعد هذا المحور من متطلبات النجاح في الدورة كما تهدف الدورة الى إطلاع المتدربين على "أساليب التدريس الجامعي التقليدية والحديثة" من أجل استخدام المناسب منها في تدريس محتويات المقرر أو المختبر الذي يقدّمه كل منهم إلى الطلبة وتزويدهم ب "أسس إعداد الاختبار ألتحصيلي الجيد"، وتدريبهم على إعداده على وفق تلك الأسس، ثم تدريبهم على تفسير نتائج الاختبار تفسيرا علميا. إذ أن إعداد الاختبار التحصيلي الجيد فقط لا يكفي وتزويد المتدربين ب "أسس ثقافة التفكير والإبداع العلمية" وتدريبهم على إدخال عدد من تلك الأسس في محاضراتهم واختباراتهم الفصلية والنهائية وتشجيعهم على غرسها عند طلبتهم وزملائهم وتزويد المتدربين ب "أسس الإرشاد التربوي والنفسي والمهني الجامعي" وبنماذج من مشكلات الطلبة التي حدثت سابقا والمشكلات المحتمل أن تحدث في أقسامهم العلمية وكلياتهم وجامعتهم وتوضيح عدد من أساليب معالجتها فضلا عن تزويد المتدربين ب "بأسس البحث العلمي وأخلاقه وخطواته" وتبادل الخبرات بين الأساتذة المدربين والأساتذة المتدربين. من جانبه بين مسؤول وحدة التدريب وتطوير التدريس الجامعي في المركز وائل رشيد عبيد ان برنامج الدورة يتضمن القاء محاضرات وورش عمل تدريبية لاتقل يوميا كل محاضرة او ورشة عن ساعتين كاملتين تبدأ من الساعة الثانية عشرة من منتصف اليوم وحتى الساعة الثانية بعد الظهر وذلك من قبل اساتذة اكفاء من جامعة بابل واجراء اختبارات نظرية وعملية. مضيفا ان برنامج الدورة يتضمن ايضا محور تدريبي بعنوان (لقاء مع مبدع من جامعة بابل ) حيث يتم عقد جلسة حوارية مع احد الاساتذة المبدعين من جامعة بابل تتعلق بالسيرة، الدروس، الأسئلة، رؤية المبدع للماضي والحاضر، والمستقبل يتم خلاله استضافة أحد أساتذة الجامعة المبدعين المتميزين في عملهم العلمي والمهني، للاستفادة من خبراته وسيرته العلمية ورؤيته).كما ركز برنامج الدورة التدريبي ايضا على محور المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL) وموقعها (www.ivsl.org)المفهوم والفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الباحث وعضو هيئة التدريس من استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وطريقة التسجيل والاستخدام.
بقلم /عادل الفتلاوي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: مركز التعليم المستمر بجامعة بابل يفتتح دورة طرائق التدريس الجامعي الرابعة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل