انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في طب بابل تناقش البكتريا المسببة لأخماج مجرى الدم


تاريخ النشر : 16/09/2020
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 48
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
عباس مجيد
ناقشت كلية الطب في جامعة بابل رسالة ماجستير  للطالب زيد كاظم السلطاني)، حضرها معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور محمد رضا جودي، والمعاون الاداري الدكتور كاظم جواد الحمداني، ورئيسة فرع الاحياء المجهرية الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي، وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الفرع، وقد كان عنوان الرسالة (انماط المقاومة للمضادات الحياتية للمكورات العنقودية السالبة للكوأوكيليز والمعزولة من اخماج مجرى الدم في محافظة بابل/ العراق)
Antibiotic resistance patterns of coagulase negative Staphylococcus isolates from blood stream infections in Babylon province, Iraq بينت الدراسة ان المكورات العنقودية السالبة لاختبار الكوكيوليز تتعايش على الجلد في الاشخاص الاصحاء بصورة طبيعية في حين انها بكتريا انتهازية تسبب اصابات خطرة في مجرى الدم عن طريق دخولها مع القسطرة الوريدية والاجهزة الطبية المستخدمة للمرضى، والتعرض للرضوض والجروح، مرضى الحروق ونقص المناعة والاورام الخبيثة، وكذلك المرضى الراقدين في العناية المركزة.وتهدف الدراسة إلى عزل هذه البكتريا المهمة من عينات الدم السريرية وتحديد انماط المقاومة للمضادات الحياتية والتحري عن وجود كل من مورثة  mecA المسؤولة عن مقاومة المثيسلين ومورثتي  VanA وVanB   المسؤولة عن مقاومة البكتريا للفانكوماسين.
وذكر الباحث أنه تم خلال هذه الدراسة جمع 230 عينة سريرية، أظهرت 90 عينة (39.1 %) من العينات المدروسة نموا" موجبا" على الاوساط الاغنائية المختلفة، كانت نسبة البكتريا الموجبة لصبغة جرام 50عزلة (55.6%) وجد ان منها 15(57.6%) من العزلات الموجبة لصبغة الجرام كانت عائدة لجنس المكورات العنقودية السالبة لانزيم الكوكيوليز ، وكذلك وجد  11عزلة (42.3%) كانت تعود لجنس المكورات العنقودية الموجبة لانزيم الكوكيوليز . في حين كانت نسبة البكتريا السالبة لصبغة كرام 40 عزلة (44.4%) والتي تم استبعادها من الدراسة.تم تشخيص 15 عزلة (57.6%) من العزلات البكتريا السالبة لانزيم الكوكيوليز على اساس الاختبارات المظهرية و الكيموحيوية الى عدد من الانواع هي كالاتي:(S. epidermidis n=7, S. haemolyticus n=3, S. warneri n=2, S. hominis n=2, S. capitis n=1).وتم استخدام ثلاثة من المورثات موروثة MecA المقاومة للمثيسلين , موروثةVan A  وموروثة Van B المقاومة للفانكوماسين للتشخيص الجيني لعزلات البكتريا السالبة لانزيم الكوكيوليز الخمسة عشر, تم التحري عن هذه المورثات وأظهرت النتائج ان موروثة  MecA موجوده في جميع العزلات (100%) , بينما لم يتم الكشف عن وجود الموروثينVan A  وال   Van B في أي من العزلات البكتريا السالبة لانزيم الكوكيوليز إخضعت هذه العزلات لمسح اولي للتحري عن افرازها للغشاء الحيوي Biofilm))  حيث اظهرت النتائج ان 11(73.3%) عزلة كانت منتجة للبايوفيلم في حين 4 عزلات فقط (26.7%) كانت غير منتجة للبايوفيلم، كما اخضعت هذه العزلات (المقاومة للبيتالاكتام) للتحري بطريقتي المسح الاولي screening والتركيز المثبط الادنى (MIC). حيث اظهرت النتائج مقاومة 13 عزلة منها بنسبة (86.7%) لكل من الامبيسيلين,اوكساسلين, والسيفوكسيتين  في حين كانت مقاومتها لبنسلين جي بنسبة (100%).
أظهرت اختبارات المقاومة لتسعة عشر  نوعا من المضادات الحياتية بطريقة الاقراص   (DDT)و بطريقة التركيز المثبط الادنى(MIC) نسب مقاومة كالاتي : بنسلين جي 100%, اوكساسلين 86.7% , سيفوكسيتين  ,الامبسلين  86.7% , جنتاماسين 53.3 % , توبروميسين  40 %, اريثرومايسين 80 % , , كلينداميسين 20 % , تتراسايكلين 33.3 % , تراي ميثوبريم+سلفاميثوكسازول 53.3 %, موكسيفلوكساسين 33.3%, ليفوفلوكساسين 46.7%, ريفامبسين 13.3 % , فيوسيديك اسيد13.3 %, تيجيسا يكلن  13.3% في حين اظهرت النتائج عدم وجود اي عزلة مقاومة للفانكومايسين  , لينزوليد  , تيكوبلانين , والنايتروفورانتوين.اظهرت 13 عزلة قدرتها على انتاج انزيم البيتالاكتاميز بطريقة قرص النيتروسفين وطريقة اليود السريعة وكانت جميعها مقاومة للامبيسلين في حين كانت 11 عزلة منها منتجة للبايوفيلم.اظهرت نتائج PCR أن جميع العزلات 15 (100%) كانت تمتلك مورثة  mecA في حين أظهرت 13 عزلة منها مقاومة لكل من الاوكساسلين ,البنسلين ,الامبسلين والسيفوكستين بطريقة الاقراص و المثبط الادنى. في حين وجد عزلتين كانت غيرمقاومة للاوكساسلين ولكنها تحتوي على مورثة mecA. في حين أظهرت جميع العزلات 15 (100%) عدم إمتلاكها للموروثين vanA and vanB.
تعد هذه الدراسة من الدراسات القليلة جدا في العراق لعزل وتوصيف هذه الانواع من البكتريا المسببة لأخماج مجرى الدم والمقاومة للمثيسللين والمعزولة من عينات الدم السريرية.وتم الاستنتاج من خلال الدراسة  وجود هذه البكتريا من مجرى الدم وبنسب متفاوتة فضلا عن إمتلاكها لمورثة mecA بنسبة عالية في هذه العزلات، وأن عقار الفانكومايسين، التيكوبلانين، النتروفورانتوين واللينزوليد هي الادوية المفضلة لعلاج الالتهابات التي تسببها في المرضى المصابين بأخماج مجرى الدم.