تاريخ النشر: 27/10/2020

اخر تصفح: 2024/03/29

عباس الجبوري
ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات بجامعة بابل للطالبة شيرين صباح كامل (تردد جينات الضراوة ومقاومة المضادات الحيوية لمسسببات الأمراض (ESKAPE) وتحديد النشاط المضاد للبكتيريا لزهرة نباتDianthus caryophyllus) بإشراف الأستاذ الدكتور علي حسين المرزوكي،والأستاذ المساعد الدكتور حسين جبر حسين تضمنت الدراسة جمع 187 عينة سريرية من أربع حالات مختلفة: حروق وعدوى المسالك البولية (UTI) وعينات غسيل الكلى او الفشل الكلوي،وعينة قدم السكري وعينات أخرى (إفراز الشعب الهوائية) وقد تم توزيعها (29 ، 144 ، 11 ، 2 ، و 1) على التوالي.تم جمع العينات من مستشفى الحلة التعليمي العام وردهة الحروق ومستشفى مدينة مرجان الطبية والفترة ما بين أكتوبر حتى ديسمبر / 2019. الأنواع البكتيرية من مجموعة ESKAPE (Enterococcus faecium ، Staphylococcus aureus ، Klebsiella pneumoniae ، Acinetobacter baumannii ، Pseudomonas aeruginosa ، Enterobacter species ) غالبًا ما تكون مقاومة للعوامل المضادة للميكروبات واسعة الطيف.
وتهدف الدراسة إلى العزل ، والتشخيص ، ودراسة عوامل الضراوة ,واختبار حساسية المضادات، بالإضافة إلى معرفة التاثير للنباتات الطبية على مسببات الأمراض.وأظهرت نتائج العزل والتشخيص أنه تم توزيع 402 عزلة من البكتيريا على النحو التالي: Enterococcus faecium18 (4.48%), Staphylococcus aureus 66 (16.42%), Pseudomonas aeruginosa 29 (7.21%), Acinetobacter baumannii 1(0.25), Enterobacter aerogenes 32(8%), Enterococcus fecalis 69 (17.16%), Escherichia coli 84(20.90%), Staphylococcus. Spp 103 (25.62%), تضمنت الطرق الجزيئية تحديد عوامل الضراوة المكتشفة لمسببات الأمراض من ESKAPE باستخدام تفاعل سلسلة البلمرة (PCR) ، التي بدأت مع الجراثيم المعوية البرازية Enterococcus faecium and Enterococcus fecalis genes (ESP, gel E, asa1 and hyl), Staphylococcus aureus (cIf A, fib, mecA) , Pseudomonas aeruginosa (Tox A,Las B, phzM ,rhIr), Escherichia coli(LT1,VT1,PhoA) and Enterobacter aerogenes (16 s rDNA, bla Tem, bla IMP -1).
وأظهرت نتائج التشخيص الوراثي أنه تم توزيع 412 عزلة موجبة من الجينات على النحو التالي (313 UTI ، حروق ، 31 غسيل الكلى و 5 قدم السكري).تضمنت الدراسة أيضًا اختبار الحساسية لجميع أنواع مسببات الأمراض من ESKAPE بحدود 17نوع من المضادات الحياتية بطريقة الانتشار في الأطباق ، وأظهرت النتائج أن المضاد الحيوي الأكثر فاعلية ضد الأنواع المختلفة من مسببات الأمراض في المستشفيات كان Nitrofurantoin و Levofloxacin و Amikacin. كما أجريت الدراسة الحالية لبحث تأثير المركبات الكيميائية النباتية المستخرجة من براعم زهور القرنفل Dianthus caryophyllus L باستخدام ثلاثة مذيبات مختلفة مثل الإيثانول والأسيتون والهكسان ضد بعض البكتيريا الممرضة في المستشفيات في العراق. تم تنفيذ النشاط المضاد للبكتيريا باستخدام طريقة الحفر في الآكار ضد بعض البكتيريا المسببة للأمراض في المستشفيات من خلال تحضير ثلاثة تركيزات (100 ، 200 ، و 400 ملغ / مل) لكل مستخلص. تم استخدام ثنائي ميثيل سلفوكسيد 10? كعنصر تحكم سلبي وأنواع مختلفة من المضادات الحيوية بناءً على أنواع البكتيريا المسببة للأمراض كعنصر تحكم إيجابي. أظهرت المركبات الكيميائية النباتية المستخرجة بواسطة مذيب الإيثانول عند (400 مجم / مل) تفوقًا كبيرًا عند (P? 0.05) على المضاد الحيوي ليفوفلوكساسين عند استخدامه على البكتيريا المسببة للأمراض. أظهرت المركبات الكيميائية النباتية المستخرجة بواسطة مذيب الأسيتون عند (400 مجم / مل) تفوقًا كبيرًا عند (P? 0.05) على المضاد الحيوي تريميثوبريم عند تطبيقها على بكتيريا E. fecalis المسببة للأمراض. في حين أظهرت المركبات الكيميائية النباتية المستخرجة بواسطة مذيب الهكسان عند (400 مجم / مل) تفوقًا كبيرًا عند (P? 0.05) على المضاد الحيوي ليفوفلوكساسين عند تطبيقها على E. aerogenes و E. faecium وأخيرًا ، تعتبر المركبات الكيميائية النباتية في براعم زهور القرتفل Dianthus caryophyllus L. مصدرًا جيدًا للسيطرة على البكتيريا المسببة للأمراض في المستشفى.

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات تناقش تردد جينات الضراوة ومقاومة المضادات الحيوية لمسسببات الأمراض (ESKAPE)