رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طلاب الصف الخامس الاحيائي في مادة الكيمياء والذكاء الناجح لديهم

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 500

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 29/10/2020

اخر تصفح: 2024/04/27


شروق ماجد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (أثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طلاب الصف الخامس الاحيائي في مادة الكيمياء والذكاء الناجح لديهم) للطالب مرتضي عزيز ياسر، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور غادة شريف الشيخ،والأستاذ الدكتور فاضل عمران عيسي،ورئاسة الأستاذ موفق عبد العزيز سليف،وعضوية الأستاذ المساعد امجد مرزة عودة،والمدرس الدكتور ابتسام جعفر جواد.هدف البحث الى تعرف أثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طلاب الصف الخامس الاحيائي في مادة الكيمياء والذكاء الناجح لديهم.واستنتج ان تدريس طلاب الصف الخامس الاحيائي لمادة الكيمياء وفقا لاستراتيجية (R.E.A.C.T) كان له أثر ايجابي في رفع تحصيلهم الدراسي،ورفع مستوى الذكاء الناجح لديهم.
وأوصى بضرورة اعتماد استراتيجية ( R.E, ACT) في تدريس مادة الكيمياء للمرحلة المتوسطة والاعدادية،كما اثبتت الاستراتيجية في هذا البحث قدرتها على رفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة الكيمياء، لذلك أوصي باستعمالها في المواد العلمية الأخرى،واثبتت انها تتميز بخصائص معينة فمن الممكن أن يستفيد المختصون مجال تطوير المناهج الدراسية من نتائج هذا البحث وتطبيقها في المدارس،وضرورة تبصير مدرسي المواد العلمية وبصورة اخص مدرسي الكيمياء على استعمال اختبار الذكاء الناجح على طلبتهم والاهتمام بتنميته من خلال استعمال قدرات الذكاء الناجح في عملية،وتعريف مدرسي ومدرسات مادة الكيمياء باستراتيجيات التدريس الحديثة وبضمنها استراتيجية (R.E.AC.I) گونها أسهمت في زيادة تحصيل الطلاب الصف الخامس الاحيائي والذكاء الناجح،وضرورة قيام وزارة التربية بإصدار دليل المدرسي الكيمياء يتضمن طرائق تدريس حديثة ومتنوعة لمواكبة التطور الحاصل في العلمية التربوي.واقترح اجراء المزيد من الدراسات المماثلة في العلوم الأخر في مراحل التعليم المختلفة،واستخدام استراتيجية (R.E.A.C.T) لقياس اثرها في متغيرات تابعة أخر كالتفكير والحس العلمي واكتساب المفاهيم العلمية،واجراء دراسات مماثلة لقياس اثر الاستراتيجية في التنور الكيميائي،وفي معالجة صعوبات التعلم.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طلاب الصف الخامس الاحيائي في مادة الكيمياء والذكاء الناجح لديهم
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل