شروق ماجد
نشرت الأستاذ الدكتور ابتسام صاحب موسى الزويني التدريسية في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل،بالاشتراك مع الأستاذ المساعد رائدة حسين حميد بحثا بعنوان (اثر إستراتيجية باير في تنمية مهارات التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني متوسط في مادة اللغة العربية) في مجلة (International Journal of Innovation Creativity and Change) ذات معامل تأثير Q2 .اجريت الدراسة في جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية وتهدف الى تعرف (اثر إستراتيجية باير في تنمية مهارات التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني متوسط في مادة اللغة العربية) ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثتان المنهج التجريبي اذ تضمن متغيرا واحدا (استراتيجية باير) ومتغيرا تابعا (اختبار مهارات التفكير الناقد).
واعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لضبط متغيرات البحث,وقبل البدء بتطبيق التجربة كافأت الباحثتان مجموعتي البحث للحصول على نتائج دقيقة,واعدتا مستلزمات البحث ثم درستا المجموعة التجريبية على وفق (استراتيجية باير) والمجموعة الضابطة (على وفق الطريقة الاعتيادية) بعد الانتهاء من تطبيق التجربة،ثم طبقت الباحثتان اختبارا لمهارات التفكير الناقد إذ تمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بواسطة اختبار(t-test) لعينتين مستقلتين.وأظهرت النتائج, تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية باير على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.