انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


باحثة في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل تعتمد شبكات عصبية اصطناعية جديدة لاكتشاف المعرفة الجينية للامراض السرطانية


تاريخ النشر : 14/05/2013
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 1269
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري

    تمكنت الباحثة الدكتورة إيمان صالح صكبان الشمري التدريسية في قسم البرامجيات في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل من اعتماد شبكات عصبية اصطناعية جديدة في اكتشاف المعرفة الجينية المسببة لثلاث انواع من الأمراض السرطانية .
واوضحت الباحثة انها قامت بدراسة جميع جينات الانسان التي تم اخذها بوسائل حديثة حيث تم دراسة اكثر من (22) الف جينة مرة واحدة وتناولت الدراسة اتجاهين الاول تحديد الجينات التي يعتقد ان لها علاقة مباشرة بدرجات اهمية مختلفة للامراض السرطانية اما الاتجاه الثاني فقد تم التنبؤ عن نوع المرض بالاعتماد على الجينات التي تم انتقائها. واضافت: لقد تم في الدراسة اعتماد طرق جديدة من نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية لتحديد ثلاثة انواع من الأمراض السرطانية التي تم بحثها في هذه الدراسة وهي سرطانات (الثدي- الرئة- الدم-اللوكيميا) حيث تم العمل على حقل(Biainformatics) والذي يعد من الحقول العلمية الجديدة في العراق و الوطن العربي حيث يجمع هذا الحقل بين علوم البايولوجي  والطبية والحاسبات ويشكل حاليا مصدر اهتمام الدول المتقدمة بالنظر للأهمية التي يتناولها في الكثير من مجالات الحياة المهمة والتي تتعلق بحياة الانسان او الأسلحة الجينية او الاسلحة البيولوجية او اكتشاف دراسة عقاقير جديدة  تعتمد على التغير الجيني الخاصة بشكل او مجموعة اشخاص نظرا للاستجابة الجينية المختلفة.

       

مضيفة انه تم تقسيم الجينات الى خمسة مجاميع في مرحلة اختيار الجينات باستخدام شبكة عصبية جديدة تمثلت المجموعة الاولى بمجموعة الجينات الاكثر اهمية(most-significant ) والتي لها علاقة مباشرة بالأمراض السرطانية والمجموعة الثانية مجموعة الجينات اكثر اهمية(more-significant )  والمجموعة الثالثة متمثلة بالجينات المهمة(significant) .والمجموعة  الاقل أهمية والمجموعة الخامسة مجموعة الجينات الغير مهمة والتي سجلت نتائج ثابتة للأشخاص المرضى والطبيعيين.وتابعت قائلة: اما الاتجاه الثاني فقد تم تصميم شبكة عصبية للتنبؤ بنوع المرض السرطاني بالاعتماد على الجينات الاكثر اهمية وكانت دقة التنبؤ تتراوح بين اكثر من (93%-100%).وقد حصلت الباحثة (إيمان صالح صكبان) على درجة (امتياز) عن اطروحة الدكتوراه الموسومة(اكتشاف المعرفة الجينية باستخدام شبكات عصبية اصطناعية جديدة للأمراض السرطانية) والتي اشرف عليها الاستاذ الدكتور نبيل هاشم الاعرجي وكانت لجنة المناقشة قد تألفت من    أ. د. هلال هادي صالح/ الجامعة التكنولوجية رئيساً للجنة وأ. د. توفيق عبد الخالق الاسدي/ عميد الكلية عضوا   وأ. د. ستار بدر سدخان / تدريسي في قسم شبكات المعلومات عضواً  وأ. م. د. يحيى مهدي الميالي/ جامعة الكوفة عضواً وأ. م. د. أنمار عبد الوهاب عبد الرزاق/ الجامعة المستنصرية عضواً.

بقلم /عادل الفتلاوي

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة