دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد تناقش دور استراتيجية ادارة المخاطر للحد من الأزمة الوبائية


تاريخ النشر : 15/01/2021
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 88
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
صدام عباس
ناقشت دراسة  دبلوم عال في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بابل (دور استراتيجية ادارة المخاطر للحد من الازمة الوبائية وانعكاسها على المؤسسات الصحية) للباحثة لقاء شاكر هادي، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عقيل هاشم الخالدي.تهدف الدراسة  إلى تحديد تأثير استراتيجية ادارة المخاطر في الازمة الوبائية للعاملين في مركز وزارة الصحة العراقية والتعرف على مدى التزام دوائرها بتوفير أبعاد استراتيجية ادارة المخاطر وكذلك التعرف على مدى تأثير استراتيجية ادارة المخاطر في حال توافره في الازمة الوبائية وهل ساهم في الحد منها أم لا واستخدام نتائج ذلك في تحديد البرامج التدريبية اللازمة والملائمة للحد من الازمات الصحة التي تواجه البلد.
وتمثلت مشكلة البحث بضعف الاهتمام  باستراتيجية ادارة المخاطر ومدى تأثيره على الاستجابة لاي ازمة محتملة من خلال قياس علاقة التأثير بين المتغير المستقل.وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها تولي ادارة مركز وزارة الصحة اهتماماً لادارة المخاطر،وانها تمتلك القدرة على التعرف على المخاطر المحتملة للوباء وتعمل وزارة الصحة على تشكيل فرق عمل لمواجهة الازمة الوبائية،ولحد الان لا توجد خطه واضحه وفعاله لمواجهة جميع الاخطار ويوجد اختلاف في وجهات النظر حول اتخاذ القرار المناسب لمواجهة الازمة الوبائية.