رسالة في أساسية بابل تناقش تقويم أداء مطبقي قسم اللغة العربية في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 235

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/01/2021

اخر تصفح: 2024/03/29


مرتضى علي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (تقويم أداء مطبقي قسم اللغة العربية في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة) للطالبة رسل عبد الكاظم.يهدف البحث إلى تقويم أداء مطبقي قسم اللغة العربية في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة، ولتحقّق هدف البحث صاغت الباحثة السؤال الاتي: ما مستوى أداء مطبقي قسم اللغة العربية في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة؟واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في منهجية البحث وإجراءاته،وبلغ مجتمع البحث (171) مطبقاً ومطبقةً،واختارت بالطريقة العشوائية البسيطة عينة البحث البالغ عددها (50) مطبقاً ومطبقةً الذين يمثلون نسبة ( 29,24 %) من المجتمع الأصلي .
أعدّت الباحثة أداة البحث وهي (استمارة الملاحظة) المتضمنة مهارات التفكير عالي الرتبة،بعد أنْ اطّلعت على الأدبيات والدراسات السابق،إذ تضمنت (5) مهارات رئيسة (التحليل،التوليد،الدمج والتكامل،التنظيم،التقويم) و(15) مهارة فرعية لقياس أداء مطبقي قسم اللغة العربية،ثم عرضتها على مجموعة من المحكّمين في مجال اللغة العربية وطرائق تدريسها، ومناهج وطرائق التدريس العامة،وقد أخذت بآرائهم لتصبح (15) مهارة فرعية،ثم وصفت هذه المهارات الفرعية إجرائيا بــ (76) توصيفاً،ووضعت لكُلّ مهارة فرعية (5) بدائل (جيدجداً، جيد، متوسط، دون المتوسط، ضعيف) وبعد التحقّق من صدقها وثباتها تمّ تطبيقها على عينة البحث لمدة سبعة أسابيع،ثُمّ عولجت البيانات إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية،وهي (معامل ارتباط بيرسون،ومربع كاي،والوسط المُرجّح،والوزن المئوي،معامل ألفا كرونباخ).واستنتجت الدراسة أن مهارة التحليل جاءت بالمرتبة الأولى،بوسط مُرجّح (3.5) ووزن مئوي (71.6) ومهارة التنظيم بالمرتبة الثانية،بوسط مُرجّح (3,2) ووزن مئوي(65,1) . ومهارة التوليد بالمرتبة الثانية، بوسط مُرجّح (3,1) ووزن مئوي (62,5).ومهارة الدمج والتكامل بالمرتبة الرابعة،بوسط مُرجّح (2,8)، ووزن مئوي (56).ومهارة التقويم بالمرتبة الخامسة، بوسط مُرجّح (2,6) ووزن مئوي (52,4)
وبينت الدراسة إنّ أداء مطبقي قسم اللغة العربية كان متفاوتا ولم يكن بالمستوى المطلوب.وعدم اهتمام مطبقي قسم اللغة العربية بدروس المشاهدة والإفادة منها في مرحلة التطبيق العملي.وأوصت الباحثة باعتماد مهارات التفكير عالي الرتبة (استمارة الملاحظة) التي أعدّتها الباحثة في قسم اللغة العربية،وإدخالها ضمن الاستمارة التقويمية للطالب المطبق.وضرورة التوجيه بتدريس مهارات التفكير عالي الرتبة في المرحلة الجامعية لكلية التربية الأساسية قسم اللغة العربية.وزيادة وعي المطبقين في قسم اللغة العربية بأهمية دروس المشاهدة.وضرورة الاهتمام بإعداد المطبق وتطويرهم من خلال إقامة الدورات.وضرورة تدريس مهارات التفكير عالي الرتبة للمرحلة الابتدائية العليا منها.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة في أساسية بابل تناقش تقويم أداء مطبقي قسم اللغة العربية في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل