أطروحة في أساسية بابل تناقش اكتساب المفاهيم التربوية وتنمية الدافعية الأكاديمية في مادة طرائق التدريس

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 433

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 21/01/2021

اخر تصفح: 2024/04/27


زينة الموسوي
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (فاعلية برنامج تعليمي وفقا لأساليب التفكير لدى هاريسون وبراميسون في اكتساب المفاهيم التربوية وتنمية الدافعية الأكاديمية في مادة طرائق التدريس العامة) للطالبة شيماء حسن عبد الهادي،بإشراف الأستاذ الدكتورابتسام صاحب موسى،ورئاسة الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله التميمي،وعضوية كل من الأستاذ الدكتور احمد عبد المحسن كاظم،والأستاذ الدكتور مشرق محمد مجول,والأستاذ الدكتور رياض كاظم عزوز,والأستاذ الدكتور ضياء عويد حربي.هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي وفقا لأساليب التفكير لدى هاريسون وبراميسون في اكتساب المفاهيم التربوية وتنمية الدافعية الأكاديمية في مادة طرائق التدريس العامة.وأعدت الباحثة برنامجا تعليميا تضمن مجموعة متطلبات منها استراتيجيات وطرائق تدريس‘وأنشطة تعليمية مصاحبة‘وأسئلة تقويمية‘ووسائل تعليمية مختلفة مع أعداد دليل للمدرس‘ودليل اخر للطالب وتحققت الباحثة من صلاحية البرنامج التعليمي من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين ومن اجل تعرف فاعلية البرنامج التعليمي وفقا لأساليب التفكير لدى هاريسون وبراميسيون.واعتمدت الباحثة تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي تكون من مجموعتين تجريبية وضابطة واختبار بعدي لكل من اختبار المفاهيم التربوية ومقياس الدافعية الأكاديمية.
ودرست الباحثة مجموعتي البحث وقد استمرت مدة التجربة فصلا دراسيا كاملا من العام الدراسي 2019-2020 ولمعالجة البيانات احصائيا استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية:المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل تمييز الفقرة وقوة تمييزها ومعامل ارتباط بيرسون الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعادلة مربع كاي ومعادلة آيتا لاستخراج قيمة الفاعلية للبرنامج التعليمي.واستنتجت الدراسة إن التدريس بالبرنامج التعليمي وفقا لأساليب التفكير لدى هاريسون وبراميسون أسهم في تشجيع الطلبة على استعمال مختلف أساليب التفكير لديهم وزيادة التفاعل الاجتماعي بينهم،وقلل من حدة التوتر والخوف من الفشل,وغرس فيهم روح المبادرة والثقة بالنفس.وأوصت بتضمين برامج إعداد المعلمين بكليات التربية الاساسية بمفردات جديدة خاصة بطرائق التدريس تتعلق بالبرنامج التعليمي في البحث الحالي لما له من أهمية في رفع مستوى التعليم وتنمية الدافعية الاكاديمية،وبذلك يمكن استعماله في المدارس,مما يودي إلى تحسين تعلم الطلبة في مراحل التعليم المختلفة.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة في أساسية بابل تناقش اكتساب المفاهيم التربوية وتنمية الدافعية الأكاديمية في مادة طرائق التدريس
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل