تدريسي في أساسية بابل يشارك في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 218

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/01/2021

اخر تصفح: 2024/04/25


زينة الموسوي
شارك الأستاذ الدكتور مشرق محمد مجول التدريسي في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل في مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على المهام التعليمية في التحصيل المعرفي لمادة الاقتصاد واستبقاء اثر التعلم لدى طلبة الخامس العلمي) بتخصص مناهج وطرائق تدريس عامة في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة للطالب حيدر طعمة جبار.تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور احمد عبد المحسن كاظم رئيسا،والأستاذ الدكتور قحطان فضل راهي عضوا،والأستاذ الدكتور مشرق محمد مجول عضوا والأستاذ المساعد الدكتور نضال عيسى عبد عضوا والأستاذ المساعد الدكتور نبيل كاظم نهير عضوا والأستاذ الدكتور نداء محمد باقر عضوا ومشرفا.هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي في التحصيل المعرفي لدى طلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي وتناول بناء برنامج تعليمي قائم على المهام التعليمية في مادة الاقتصاد والتعرف على الفروق في التحصيل المعرفي لدى طلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي في مادة اقتصاد حسب متغير الجن والتعرف على الفروق في التحصيل المعرفي لدى طلبة الصف الخامس العلمي بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي والمجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية والتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي في استبقاء اثر التعلم لدى طلاب الصف الخامس العلمي التطبيقي في مادة الاقتصاد.
ولتحقيق أهداف البحث عمد الباحث إلى تبني منهجين هما المنهج الوصفي وذلك في بناء البرنامج وجمع المعلومات والبيانات، والمنهج التجريبي في بيان فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي في التحصيل المعرفي في مادة الإقتصاد واستبقاء أثر التعلم لدى طلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي، والتحقق من صحة الفرضيات الصفرية.وتوصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات منها:عقد دورات تعليمية وتدريبية للمدرسين في المدارس الاعدادية والثانوية تتعلق بالبرنامج التعليمي القائم على المهام التعليمية لما له من دور في تحسين مستوى التحصيل المعرفي واستبقاء اثر التعلم لدى الطلبة وضرورة توفير الوسائل التعليمية التي تساعد الطلبة على التعلم مثل (الداتا شو،ومنظومات الانترنت، وخرائط المفاهيم،ومختبر حاسبات،ومكتبة مدرسية لما لها من الدور الكبير في تحسين مستويات ويمكن الافادة من نتائج البحث الحالي عند اعادة تصميم المناهج التعليمية وذلك بما يتناسب مع مدخل المهام التعليمية.واقترحت الدراسة اجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي لمواد دراسية أخرى ومراحل أخرى و تطبيق البرنامج التعليمي القائم على المهام التعليمية ومعرفة أثره في متغيرات اخرى مثل (الدافعية الأكاديمية التفكير الإبداعي،التفكير الناقد،اكتساب المفاهيم) واجراء دراسة وصفية لمعرفة مستوى معرفة مدرسي ومدرسات المرحلة الاعدادية لمدخل المهام التعليمية،ومدى فهمهم لأسلوب تنفيذه في التدريس.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسي في أساسية بابل يشارك في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل