رسالة في فنون بابل تبحث جماليات النزعة التزينية في الفن الآشوري

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 242

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/02/2021

اخر تصفح: 2024/04/25


سليم الحسيني
بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (جماليات النزعة التزينية في الفن الآشوري) للطالبة حوراء عماد الشافعي.يهدف البحث الى التعرف على جماليات النزعة التزينية في الفن الاشوري،إذ يجد في نماذج الفن القديم وسيلة متميزة لتأمين حالة التواصل الحضاري عبر العصور اذ تعد نتاجاته اهم الوثائق وصدقها التي اسهمت في تحقيق المعرفة والفهم والتصور الوافي لتاريخ الانسانية.وكانت حدود البحث الزمانية مابين 5200-612 ق.م والحدود المكانية هي الاراضي التي كانت تحت سيطرة الامبراطورية الاشورية.وتناول البحث جماليات النزعة التزينية الرافدينية والفن الآشوري مفاهيمه وتطبيقاته.
وتوصل البحث إلى أن الفنان الاشوري استعمل الاسلوب التعبيري الرمزي المرتبط بالاساطير الدينية لتظهر بوظيفتها الجمالية التزينية كما ان الفنان استخدم الاشكال الهندسية والنباتية والحيوانية في التزيين،كما استعمل الخصائص التصميمية كالتوازن والتماثل والتقابل كعناصر تزينية في واجهات الأبنية،اضافة الى استعماله الكتابة كعنصر تزيني وتوضيحي في شرح الاحداث التاريخية.واستنتج البحث ان الفن الاشوري قد تميز بتنوع اشكاله وأنواعه وأن الفنان الاشوري استعمل الاسلوب التعبيري التجريدي ومازج بين الواقعي وماهو اختزالي يميل نحو التجريد بتبسيط الاشكال واستخدامها كرمز في تزيين اعماله الفنية.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة في فنون بابل تبحث جماليات النزعة التزينية في الفن الآشوري
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل