رسالة في أساسية بابل تناقش الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 158

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/02/2021

اخر تصفح: 2024/04/19


زينة الموسوي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (فاعلية برنامج تدريبي قائم على التواصل الوظيفي لخفض الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد) للطالبة منال عادل مكي عبد الحسن.هدف البحث الى التعرف على (فاعلية برنامج تدريبي قائم على التواصل الوظيفي لخفض الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) واستعملت الباحثة المنهج التجريبي كمنهجية الإجراءات بحثها الذي يتضمن متغيرا مستقلا (البرنامج التدريبي) ومتغيرا تابعا (الاضطرابات الفونولوجية والنطقية) واعتمدت التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة والاختبار القبلي والبعدي لضبط متغيري البحث،وقد تكون مجتمع البحث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المتواجدين في مركز محافظة بابل للعام الدراسي (2019-2020) والبالغ عددهم (124) طفلا وطفلة.
وقامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي قائم على التواصل الوظيفي،وقد تكون البرنامج التدريبي من (13) جلسة تدريبية يضمنها تطبيق الاختبار البعدي الأول والثاني (المرجا) متضمنا مجموعة من الانشطة والفعاليات كـالصور،والسبورة،والاقلام الملونة،واجهزة التسجيل الصوتي،وبطاقات،وقامت الباحثة بعرض البرنامج التدريبي على مجموعة من الخبراء والمحكمين في التربية الخاصة وعلم النفس وقد أجمعوا على مناسبة البرنامج بجلساته والمفاهيم والأنشطة المستخدمة في كل جلسة وبذلك أصبح جاهزا للتطبيق.
وقدمت الباحثة عدد من التوصيات منها ضرورة اعتماد برامج تدريبية مبنية على الأسس والخطوات العلمية في مراكز التوحد الحكومية والأهلية ومنها البرنامج التدريبي في البحث الحالي الغرض تحسين الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وضرورة تنظيم دورات تدريبية لمعلمات الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد من قبل مراكز التوحد المختصة.واقترحت الدراسة إجراء بحث تجريبي مماثل على فئة اخرى من فئات التربية الخاصة وخصوصا في مراكز التربية الخاصة و اجرء بحث مقارن حول فاعلية البرنامج التدريبي المبنية على التواصل الوظيفي في البحث الحالي مع برامج تدريبية أخرى لا تعتمد على التواصل الوظيفي.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة في أساسية بابل تناقش الاضطرابات الفونولوجية والنطقية لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل