مركز التعليم المستمر بجامعة بابل ينفذ برامج تدريبية خاصة بكفاءة اللغة الانكليزية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1722

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 08/07/2013

اخر تصفح: 2024/04/24




نفذ مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في جامعة بابل برامج تدريبية خاصة لتهيئة الطلبة الذين سوف يتقدمون للدراسات العليا( الماجستير والدكتوراه) داخل العراق والطلبة الذين سوف يبتعثون الى خارج العراق لاجتياز امتحان كفاءة اللغة الانكليزية حيث وصل مجموع المشاركين في هذه البرامج اكثر من (90) طالب وطالبة توزعوا بواقع (51) طالب وطالبة للمتقدمين للدراسات العليا خارج العراق حيث تم تنفيذ البرنامج في قاعات قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية للفترة من(8ـ29 / 7 /2013 ) و(40) طالب وطالبة من الطلبة الذين سوف يتقدمون للدراسة العليا داخل العراق حيث تم تنفيذ البرنامج للفترة من( 7 / 7 ـ 7 /8 /2013 )ولمدة شهر كامل في قاعات قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية.وقال رئيس مجلس ادارة المركز الاستاذ الدكتور فارس ناجي عبود الهادي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية خلال حديثه بافتتاح البرامج التدريبية ان تبني الجامعات لمثل هكذا برامج جاء بعد المقترح الذي خرج به اجتماع مساعدي رؤوساء الجامعات مع المدراء العامون لدوائر البحث والتطوير والبعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي بغية اعطاء طالب البعثة فكرة عن لغة التحدث واللغة العلمية .مضيفا انه ومنذ السنة الدراسية القادمة سيتم احتساب المعدل التراكمي للطالب ولاربع سنوات دراسية منذ دخوله الجامعة الى تخرجه منها في عملية التقييم او في درجة الامتحان التنافسي حينما يتقدم الطالب لدراسة الماجستير وقد تم تشكيل لجنة على مستوى وزارة التعليم العالي بذلك حيث كان لجامعة بابل شرف كبير في ترأس هذه اللجنة من قبل الاستاذ الدكتور فريد الهنداوي رئيس قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية في عملية وضع الالية للبرامج التدريبية وآليات وضع الاسئلة.







من جانبه قال مدير المركز الدكتور محمد عاصي احمد ان البرامج تهدف الى رفع كفاءة ومهارات المشاركين باللغة الانكليزية بما يضمن تحسين اللغة العلمية ولغة التواصل مع المجتمع من حيث القراءة والاستيعاب والقواعد اللغوية والوظائف اللغوية والمحادثة والكتابة وتهيئتهم لاجتياز امتحان كفاءة اللغة وحسب الالية التي اقرتها وزارة التعليم العالي / دائرة البحث والتطوير.مشيرا الى ان البرامج تضمنت اقامة ورش عمل داخل كل محاضرة لجوانب تطبيقية للمحاضرات النظرية وعروض فيديوية تخص موضوع المحاضرة ويكون الدوام في الدورة بمعدل اربع ساعات تدريسية يوميا وعلى مدار الاسبوع عدا يومي الجمعة والسبت في حين يكون الوقت المخصص لتدريس القواعد النحوية والوظائف اللغوية بمعدل خمسة ساعات تدريسية اسبوعيا اما تدريس مادة الكتابة فيكون بمعدل اربعة ساعات يوميا اما الوقت المخصص لتدريس مادة الاستيعاب من خلال القراءة والمحادثة فيكون بمعدل ثلاث ساعات اسبوعية لكل منهما حيث يختتم برامج الدورات بامتحان نهائي وفق الالية التي اعتمدتها دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.







واضاف: لقد تم اخضاع الطلبة الذين سوف يبتعثون للدراسة العليا خارج العراق في البرنامج التدريبي المخصص لهم من قبل المركز الى اختبارين( تحريري وشفوي) بغية تحديد مستوياتهم حيث تم اعداد الاسئلة من قبل اساتذة اكفاء من اقسام اللغة الانكليرية في كليتي التربية الاساسية و التربية للعلوم الانسانية وعلى اساس نتائج الاختبارين تم تحديد مستويات الطلبة الى ثلاثة مستويات الاول ابتدائي ( a) بدرجة تبدأ من ( 0ـ 30 )ومستوى متوسط ( b ) بدرجة تبدأ من( 31ـ 50 )ومستوى اعلى( c ) بدرجة تبدأ من( 51ـ 100 )وعلى اساس هذا التصنيف والنتائج التي حصل عليها المشاركون من هولاء الطلبة تم زجهم في كورسات بحيث يستمر كل كورس الى مدة (21 ) يوم وسيتم بعد نهاية كل كورس اختبار خاص في كل مستوى من هذه المستويات كما ان المركز خصص برامج تدريبية اخرى خاصة بطلبة البعثات منها برامج (cfd ) يتعلق بجوانب الهندسة الميكانيكية وبرامج (الاوبوكاس) المتعلق بجوانب الهندسة المدنية والكهربائية وايضا هنالك برامج مختلفة لبقية التخصصات الاخرى مثل برامج (spss ) التي تعد من البرامج الاحصائية التي تتطلبها التخصصات الطبية وبقية التخصصات المعتمدة في عملية تحليل النتائج.







اما رئيس لجنة الاشراف على تنفيذ برامج كفاءة اللغة الدكتور فريد حميد حمزة الهنداوي رئيس قسم اللغة الانكليزية فقد اشار الى ان البرامج التدريبية لم تقتصر على المحاضرات الكلاسيكية او التقليدية للمتدربين واعتمد الممارسة والتحدث والتفاعل والتواصل المباشر مع المتدرب ومنحهم المزيد من الخبرة والكفاءة اذ ان اللغة هي استعمال متواصل فكلما يتم استعمالها اكثر كلما تتجذر المعلومة تباعا وتصحح وتطور الستراتيجيات في ذهن الطالب وبذلك يمكنه من معرفة كتابة رسالته واطروحته بيسر وسهولة دون اخطاء تذكر.وقد ساهم في تنفيذ تلك البرامج اساتذة اكفاء من قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية للعلوم الانسانية كل من أ.م. حيدر غازي الموسوي وم. مأمون سامي صالح واساتذة اكفاء من قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية كل من الدكتور حسين موسى كاظم وم. احمد جندي علي وم.م . امير عبد هادي و.م. نادية علي اكبر وم. سرى عباس عبيد. تجدر الاشارة الى ان مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في جامعة بابل يعد من المراكز الحيوية المهمة التي تتبنى تحديث وتطوير الملاكات البشرية سواء الوظيفية والقيادية والفنية والخدمية العاملة في المجالات الاكاديمية والمهنية في مؤوسسات ودوائر الدولة والمجتمع المحلي في محافظة بابل ومحافظات الفرات الاوسط والذي تأسس في جامعة بابل عام 1992 وتعاقب على ادارته اساتذة من ذوي الخبرة والكفاءة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة حيث تمكن المركز منذ تأسسيه وحتى الان من تدريب وتأهيل آلاف الموظفين والطلبة والفنيين العاملين في الجامعة والجامعات الاخرى ودوائر الدولة في محافظة بابل ومنطقة الفرات الاوسط كما يقوم المركز بتدريب الاساتذة عن طريق تواصله في اقامة دورات طرائق التدريس الجامعي.

بقلم/عادل الفتلاوي

تاكات المحتوى: مركز التعليم المستمر بجامعة بابل ينفذ برامج تدريبية خاصة بكفاءة اللغة الانكليزية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل