جامعة بابل تبحث تسويق نتاجاتها العلمية وتحديد الرؤى الإستراتيجية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1318

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 13/08/2013

اخر تصفح: 2024/04/25




بحثت جامعة بابل المجالات المتعلقة بتسويق نتاجات الجامعة العلمية وفق الرؤى الاستراتيجية للجامعة المتعلقة بمفهوم التسويق واهمية استحداث شعبة خاصة له في رئاسة الجامعة ووحدات خاصة في الكليات والمراكز البحثية.وقال مدير قسم البحث والتطوير في رئاسة الجامعة الاستاذ الدكتور سعد مرزة حسين الاعرجي انه تم عقد اجتماع بهذا الصدد ترأسه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور فارس ناجي تم فيه استعراض الكتب الرسمية الواردة للجامعة من قبل وزارة التعليم العالي ووصف النتاجات العلمية للجامعة التي تشمل نشاطات مكاتبها الاستشارية المختلفة وبراءات الاختراع ومخرجات المشاريع الريادية ومخرجات يوم العلم ومخرجات الجوائز العلمية ومخرجات الندوات والمؤتمرات والبحوث العلمية واطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير والدبلوم العالي ومشاريع التخرج والكتب والمؤلفات العلمية ومراكز الابحاث والاستشارات العلمية والطبية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية والبرامج التأهيلية لدورات الحاسوب واختبارات اللغة الانكليزية واختبارات التوفل والندوات والمؤتمرات وورش العمل وتأهيل المؤسسات والشركات والدوائر المختلفة للجودة الشاملة(الايزو).واضاف:كما تم في محور اخر ضمن الاجتماع تحديد تصنيف هذه النتاجات في(13)مجال اساسي شملت المجالات (الصحيةوالبيئية،الاقتصادية،القانونيةوالسياسية،الزراعية،البيطرية،الهندسية،العلوم التطبيقية،الاجتماعية والانسانية،الدراسات الحضارية،الرياضية،العلوم الاسلامية،الحاسوب،اللغات) كما تم الايعاز لكليات الجامعة استحداث وحدات خاصة بتسويق النتاجات العلمية وتزويد شعبة تسويق النتاجات العلمية في قسم البحث والتطوير في رئاسة الجامعة بمتطلبات التسويق المادية وفق الاستراتيجية التسويقية التي شملت (ثمانية) محاور رئيسة تضمنت رسم خارطة الطريق لتسويق النتاجات العلامية ونظام سير العمل ودراسة الامكانيات الاستثمارية لهذه النتاجات التي تكفل حقوق اصحابها وتنظيم العمل الاستثماري لها مع الجهات المستفيدة واعتماد قاعدة بيانات متكاملة للنتاجات وفق تلك المحاور والمجالات كذلك ايجاد قاعدة بيانات متكاملة عن الجهات المستفيدة من تلك النتاجات لكل نتاج علمي ولكل مجال على حدة وبشكل مفصل.

مشيرا الى ان الاجتماع تطرق ايضا الى ضرورة استحداث موقع الكتروني خاص بنتاجات الجامعة العلمية ضمن موقع الجامعة الالكتروني واقامة ورش عمل تخصصية وندوات تثقيفية لتسويق النتاجات ومفاتحة الجهات المستفيدة بمختلف الطرق وعقد الاجتماعات اللازمة مع الكليات والاقسام العلمية والدوائر والمراكز ذات الصلة في الجامعة لغرض تحديد مسارات تلك النتاجات في الجامعة ووضع آليات للتواصل المستمر مع شعبة تسويق النتاجات العلمية كذلك التنسيق مع شعبة العقود الحكومية لغرض صياغة العقود الخاصة بالتسويق والاستثمار ضمن الاليات والضوابط المعمول بها قانونيا والتي تكفل حقوق النتاجات مع الجهات المستفيدة.منوها الى ان توصيات المحضر الاول لهذا الاجتماع قد تم اعمامها على كليات واقسام ومراكز الجامعة لبيان الرأي بما ورد فيها بغية رسم الاستراتيجية المقترحة من قبل الكليات ومراكز الجامعة والتي تم ارسالها مؤخرا الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تجدر الاشارة الى ان قسم البحث والتطوير في الجامعة استحدث هذا العام شعبة خاصة بتسويق النتاجات العلمية ضمن شعبه الاخرى المتمثلة بشعب المعلوماتية والدراسات العليا والشؤون العلمية والتوثيق وانظمة المعلومات.

بقلم/عادل الفتلاوي

تاكات المحتوى: جامعة بابل تبحث تسويق نتاجاتها العلمية وتحديد الرؤى الإستراتيجية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل