أطروحة في أساسية بابل تناقش تقنية الانفوجرافيك في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 397

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 02/03/2021

اخر تصفح: 2024/03/29



زينة الموسوي
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ( فاعلية مقرر تفاعلي لمادة القياس والتقويم وطرائق التدريس العامة على وفق تقنية الانفوجرافيك في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية)، للطالبة منى محمد حسن عبد الغني، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور مهدي جادر حبيب، ورئاسة الأستاذ الدكتور جلال شنة جبر ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور مشرق محمد مجول ، والأستاذ المساعد الدكتور رنا حسيب كاظم والأستاذ المساعد الدكتور جنان محمد عبد جاسم والأستاذ المساعد الدكتور خالد راهي هادي.يهدف البحث التعرف إلى تصميم مقرر تفاعلي لمادة القياس والتقويم وطرائق التدريس العامة وفق تقنية الانفوجرافيك لكليات التربية الأساسية وفاعلية مقرر تفاعلي في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية في مادة القياس والتقويم و فاعلية مقرر تفاعلي في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية في طرائق التدريس العامة.واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تصميم المقرر التفاعلي على وفق تقنية الانفوجرافيك والمنهج التجريبي لتعرف على فاعلية المقرر التفاعلي لمادتي ( القياس والتقويم ، طرائق التدريس العامة) ، واختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولكلا المادتين ( القياس والتقويم ، طرائق التدريس العامة) ، اذ درست المجموعة التجريبية بالمقرر التفاعلي في حين لم تدرس المجموعة الضابطة به.
وأعدت الباحثة (11) خطة تدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة ولكلا المادتين ( القياس والتقويم ،طرائق التدريس العامة) ، وفيما يتعلق بأداة البحث فقد عَمَدَت الباحثة إلى بناء أداة البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي في مادة القياس والتقويم مكوّن من (40 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل و(10) فقرات مقالية، وقد تم حساب الصدق الظاهري و صدق المحتوى، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفاعلية البدائل الخاطئة وتم استخراج ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار اذ بلغت قيمة ثبات الاختبار (0.90) واستنتجت الباحثة اهتمام الطلبة الكبير بالمقررات الالكترونية (التفاعلية) وفق تقنية الانفوجرافيك نظراً لحداثة هذا الموضوع واهميته في العملية التعليمية و إمكانية استعمال المقرر التفاعلي المصمم على وفق تقنية الانفوجرافيك في تدريس مادتي ( القياس والتقويم ، طرائق التدريس العامة) لطلبة المرحلة الثالثة لما له اثر ايجابي في رفع مستوى التحصيل للطلبة.واوصت الباحثة بالاهتمام بالمستحدثات التكنولوجية الحديثة مثل الانفوجرافيك وتوظيفها في توصيل المعلومات بشكل مرئي في المقررات الدراسية التفاعلية لتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة و بضرورة تحسين البنية التحتية وتوفير الميزانية اللازمة والدعم الإداري والفني والتكنولوجي الكافي لعمل ذلك.واقترحت الباحثة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فاعلية تصميم مقرر تفاعلي على وفق تقنية الانفوجرافيك في مواد العلمية (الفيزياء والكيمياء والاحياء) و إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فاعلية تصميم مقرر تفاعلي على وفق تقنية الانفوجرافيك في متغيرات تابعة اخرى مثل (التفكير البصري، التفكير التأملي، الذكاء البصري).

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة في أساسية بابل تناقش تقنية الانفوجرافيك في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل