رسالة في طب بابل تناقش مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD

تاريخ النشر: 03/03/2021

اخر تصفح: 2024/04/25

عباس مجيد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة بابل للطالب رعد علي كريم (ألفا 1-أنتي تريبسين جين والعلامات البيوكيميائية كعوامل خطر لمرض الانسداد الرئوي المزمن).بين الباحث أن مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD يُعد السبب الأكثر انتشارا للمراضة والوفيات بسبب أمراض الرئة في كل من البلدان النامية والمتقدمة.وقدرت المبادرة العالمية لأمراض الرئة GOLD ا?ن هذا المرض من المحتمل ا?ن يكون السبب الثالث للوفاة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2020،ومن المتوقع ا?ن تستمر الأرقام العالمية في الزيادة مع استمرار انتشار عوامل الخطر واستمرار تقدم السكان في السن. وأوضح الباحث أن العواقب المرضية لالتهاب مرض الانسداد الرئوي المزمن تو?دي ا?لى سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر في النهاية على جودة الحياة والبقاء على قيد الحياة.
في التقدم الطبيعي لمرض الانسداد الرئوي المزمن. ا?لفا1- ا?نتي تربسين A1AT هو بروتين ينتمي ا?لى عائلة السربين الفائقة كنوع من مثبطات الإنزيم،فانه يحمي الأنسجة من ا?نزيمات الخلايا الالتهابية،وخاصة انزيم الإيلاستاز.ويؤدي نقص ا?لفا 1- ا?نتي تربسين ا?لى انهيار مزمن غير مقيد للأنسجة.ويسبب هذا تدهور أنسجة الرئة بشكل خاص ويؤدي في النهاية ا?لى مظاهر مميزة لانتفاخ الرئة.وتضمنت الدراسة (45) مريًضا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن و(50) يتمتعون بصحة جيدة.وتم تقدير مستوى ا?لفا -1 ا?نتي تربسين وبروتين سي التفاعلي والبروتين الكلي والألبومين والجلوبيولين ، لجميع المشاركين في هذه الدراسة، بالإضافة ا?لى تسلسل الحمض النووي لـSNP 8004738rs من ا?لفا 1- ا?نتي تربسين جين.
وأظهرت الدراسة انخفاضا معنويًا في تركيز ا?لفا 1- ا?نتي تربسين في المرضى (112.77 ± 40.7) الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن مقارنةً بمن هم كما يبدون بصحة جيدة (143.3 ± 24.38) بينما هنالك زيادة ملحوظة في مستوى بروتين سي التفاعلي لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن.بالإضافة ا?لى انخفاض مستوى الألبومين والجلوبيولين في مرضى الانسداد الرئوي المزمن مقارنة بالمجموعة الظاهر انها سليمة.الدراسة استنتجت بشكل أساسي ا?لى ا?ن SNP rs8004738 لجين سيربين 1A له علاقة كبيرة بتطور مرض الانسداد الرئوي المزمن في السكان العراقيين،لأن الأشخاص الذين يحملون النمط الجيني AA عند rs 8004738 لديهم ادنى مستوى من ا?لفا 1- ا?نت تربسين والذي يعتبر بروتينًا وقائيا ضد حدوث مرض الانسداد الرئوي المزمن.ويشير الانخفاض في تركيز بروتين ا?لف 1- ا?نتي تربسين ا?لى انخفاض في وظيفة هذا البروتين في حماية الرئة من الإنزيمات المحللة للبروتين في أنسجة الرئة،لذلك يعتبر الأليل A عامل خطر مستقل لتطور مرض الانسداد الرئوي المزمن.

تاكات المحتوى: رسالة في طب بابل تناقش مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD