مبدعون في رحاب جامعة بابل:الدكتور محمد الحمداني

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 309

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/04/2021

اخر تصفح: 2024/04/19


زينة الموسوي

السيرة الذاتية للدكتور محمد كاظم منتـوب شنان الحمداني

التولد – بغداد / المحمودية 1960

اللقب العلمي - أستاذ مساعد

التخصص العام – فلسفة في التربية وعلم النفس

التخصص الدقيق – طرائق تدريس الجغرافيا

الشهادات الحاصل عليها

-بكالوريوس في الجغرافيا من كلية التربية (ابن رشد ) جامعة بغداد 1983-1984.

-ماجستير في فلسفة التربية – طرائق تدريس العلوم الاجتماعية من كلية التربية الأساسية في جامعة بابل .

-دكتوراه في التربية وعلم النفس – من كلية التربية (ابن رشد ) في جامعة بغداد 2012.

-شهادة رئيس مدققين دوليين من شركة (المبدعون للتدريب والاسشارات ) (مؤسسة ايكا البريطانية) في 14/9/ 2017 .

المواد العلمية التي تم تدريسها في مراحل الدراسة الأولية :-

القياس والتقويم -الإدارة والإشراف- المنهج والكتاب المدرسي- طرائق التدريس - مبادي علم النفس - علم النفس النمو- التربية العملية - التخطيط التربوي - التقنيات التربوية .

المواد العلمية التي تم تدريسها في الدراسات العليا (الماجستير) :-

مناهج البحث التربوي - سيكولوجية التعلم الصفي - حلقة نقاشية ( سمنار) - تعليم التفكير

المواد العلمية التي تم تدريسها في الدراسات العليا (الدكتوراه) :-

التنمية المستدامة

المناصب التي شغلها

رئيس قسم الجغرافيا خلال الاعوام (2013-2018 )

رئيس لجنة رؤساء اقسام الجغرافيا في كليات التربية الاساسية العراقية من عام 2013 ولغاية 2017

مدير شعبة الجودة والاداء الجامعي سنة واحدة 2008

رئيس تحرير مجلة كلية التربية الأساسية 2020 .

رسائل الدكتوراه التي تم الاشراف عليها :

فاعلية استراتيجية مقترحه وفق نظرية الاتصال في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة كليات التربية .

فاعلية استراتيجية مقترحه على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية الاساسية .

- طالب في مرحلة الكتابة .

رسائل الماجستير التي تم الاشراف عليها العدد (17) منها:-

1-اثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل مادة الجغرافية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .

2-أثر انموذج بوسنر في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .

3-اثر استخدام الخرائط والمصورات الالكترونية في تنمية الذكاء المكاني والتحصيل لدى طالب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية الطبيعية.

4-أثر استراتيجية الارتباط والتسلسل في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية الميل لديهن.

5- اثر الوسائط الفائقة في التحصيل وتنمية الوعي البيئي عند طالبات المرحلة الثانوية في مادة الجغرافية.

البحوث المنشورة :-

•اتجاهات طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء نحو استخدام الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) (العدد/16 مجلة كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل حزيران/2014م)

• اثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل مادة الجغرافية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط (العدد/24 مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل كانون أول /2015م)

• أثر انموذج بوسنر في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط (العدد/37 مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل شباط/ 2018م)

•اثر استخدام الخرائط والمصورات الالكترونية في تنمية الذكاء المكاني والتحصيل لدى طالب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية الطبيعية (العدد/38 مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية / جامعة بابل نيسان/ 2018م)

• أثر استراتيجية الارتباط والتسلسل في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية الميل لديهن (العدد/38 مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية / جامعة بابل نيسان/ 2018م)

•استراتيجيات التذكر التي يتبعها طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة بابل (دراسة مقارنة) (العدد الرابع مجلة نسق 30/كانون الاول/2014)

•اثر الوسائط الفائقة في التحصيل وتنمية الوعي البيئي عند طالبات المرحلة الثانوية في مادة الجغرافية (مجلة الباحث العدد /27 /2018) .

•أثر استراتيجية الإثارة العشوائية في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الأبداعي لدى طالبات الصف الخامس الإدبي . 2016 .

البحوث المنشورة خارج العراق سكوباس

•Effect of Mantle of Expert Strategy in Achievement of Students (Indian Journal of Publications) 8-9-2018.

•Impact of Multimedia Teachingin the Development of Positive Thiniking among Student .03-10-2018 .

• The Impact of Teaching Crifical Thinking Skills in Achieving Fourth Grad Student .8-4-2019

المؤتمرات الدولية (مشاركة بحث) :

أ‌- (Certificate of presentation)

(The Second International Conference for Science and Arts) في 7-8 اذار 2018 جامعة بابل / مركز البحوث البابلية .

ب‌- المؤتمر السابع لمنتدى السلام الدولي للثقافة والعلوم الدولي المقام في الجمهورية الاسلامية الايرانية – جامعة قم المقدسة للفترة من 9-10 نيسان 2019 .

ت‌- المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر جامعة واسط (العلوم الانسانية مبدأ حياة ورقي انسان) – نيسان 2019 .

ث‌- المؤتمر العلمي الدولي الخامس للعلوم االنسانية والتربوية في جامعة فردوسى مشهد- الجمهورية اإلسالمية االيرانية – عضو لجنة علمية .

المؤتمرات الدولية (حضور)

• المؤتمر الدولي السادس (دور العلماء المسلمين في خدمة الحضارة الانسانية) مصر . آذار 2014

• مؤتمر دار اللغة والآداب العربي الدولي الثاني المقام تحت شعار العربية ووحدة الامة الاسلامية (بتاريخ 17-19/2/2017م) الموافق (19-21/ جمادي الأولى/1438هـ)

• السيرة النبوية شرعة ربانية بتوجهات انسانية . (العتبة العباسية المقدسة آب 2018)

ب ‌- المؤتمرات المحلية (6)

1- المؤتمر العلمي الاول لضمان جودة التعليم العالي / كلية التربية الاساسية وكلية التربية للعلوم الانسانية والاداب والدراسات القرآنية / جامعة بابل 25/2/2013(تحقيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي في الدراسات الانسانية سبيلنا للتميز ) .

المؤتمر العلمي الخامس (الفكر الجهادي بين عالمية الخطاب القرآني والتطرف الديني (1915)

2- مؤتمر جودة التعليم العالي ( تقويم المقررات الدراسية في كلية الدراسات القرآنية) في 25/2/2013.

3- المؤتمر العلمي الثالث للتصميم والبيئة ( اهوارنا ... ثقافة وفلكلور ) كلية الفنون التطبيقية 5 /12/2016.

4- المؤتمر العلمي الاول ( تنمية المنهج العلمي وتطوير الواقع الصحي ) 10/2/2014 .

6- المؤتمر العلمي الدولي الذي اقامته كلية التربية الاساسية المؤتمر الدولي الأول للإبداع بشعار (الإبداع يصنع الشعوب ) 29/11/2018 .

عدد اللجان

أ‌- اللجان المؤقتة للسنوات الخمس الماضية (26 لجنة)

ب‌- اللجان الدائمية للسنوات الخمس الماضية (18)

1- عدد المشاريع التي اسهمت في تطوير المؤسسة العلمية (6)

2- التدريس/ عدد المواد التي تم تدريسها للسنوات الثلاثة الماضية (12)اولية ، (7) عليا

3- الاشراف

أ‌. عدد الطلبة الذين تم الاشراف عليهم (ماجستير) للسنوات الخمس الماضية (11)

ب‌. عدد الطلبة الذين تم الاشراف عليهم ( الدكتوراه ) (2 طالب )

ت‌. عدد الكتب المؤلفة (1) ( مسلمات تطبيق منهج البحث التربوي )

- خدمة المجتمع / عدد المشاريع المنفذة لخدمة المجتمع (8) .

المساهمات المجتمعية والمدنية

عدد المشاركات في الاعمال الخيرية ومساعدة العوائل الفقيرة (3 )

1- عضو مركز نيبور للبحوث والدراسات (منظمة مجتمع مدني)

2- مؤسسة صاحب اللواء الخيرية لرعاية الايتام

3- تجهيز مدرسة ام القرى بكسوة كاملة عدد التلاميذ (15) تلميذ .

تاكات المحتوى: مبدعون في رحاب جامعة بابل:الدكتور محمد الحمداني
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل