كلية الآداب تبحث ظاهرة العنف ضد الاطفال

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 948

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 28/08/2013

اخر تصفح: 2024/04/26




كلية الآداب تبحث ظاهرة العنف ضد الاطفال



قدم الدكتور نبيل نعمان اسماعيل والدكتور عمار سليم عبد حمزه التدريسيين في كلية الآداب في جامعة بابل بحثا عن ( العنف العائلي ضد الاطفال ) ويناقش هذا البحث ظاهرة ازدياد مستويات العنف ضد الاطفال والذي انتشر هذه الايام . حيث اكد الباحثان اننا لسنا الوحيدين في هذا العالم نعاني من ازياد مستويات العنف فهناك امم وشعوب متقدمة وغير متقدمة عانت وتعاني من هذه الظاهرة .



وقد بين البحث ان اسباب هذا النوع من العنف جاء نتيجة لما مر به مجتمعنا العراقي من حروب واضطرابات على الصعيد الداخلي والخارجي وقد تركت اثارها العميقة على نفسية وكيان الفرد فضلا عن كل ذلك عدم الاستقرار والاستبعاد الاجتماعي لشرائح واسعة من المجتمع كان لها اثر سلبي في تنشيط الجانب العنفي في الشخصية بالأضافة الى ان الجانب الثقافي للمجتمع يعزز هذا الامروبالنتيجة خلقت هذه الجوانب دعامات قوية لتعزيز العنف . وتختلف اساليب التنشئة الاجتماعية التي يتبعها الوالدان في الاسرة تجاه ابنائهما . كما تختلف المجتمعات عبر العصور في مدى اتخاذها اسلوب العنف كأحد اساليب التنشئة للابناء .



واكدا ان بعض المجتمعات باتت تتخذ اساليب تربوية اخرى في تنشئة الابناء حيث تدعو الدراسات التربوية الحديثة الى ان العنف ليس هو الوسيلة المناسبة لتنشئة وضبط الابناء وان استخدام اساليب اخرى كالتفاهم والحنان تؤدي في الغالب الى نتائج اكثر ايجابية .وتناول الباحثان في دراستهما ستة مباحث هي اولا : مشكلة البحث واهميته واهدافه والمبحث الثاني المفاهيم والمصطلحات وفي الثالث اطارا مرجعيا لتفسير هذه الظاهرة حيث وقفا على ابرز هذه الاتجاهات في تفسير ظاهرة العنف وكان ابرزها الاتجاهات السوسيولوجية لتفسيرها والمبحث الرابع تضمن الاتجاهات النفسية لتفسيرها اما المبحث الخامس تناولا فيه اسباب العنف العائلي ضد الاطفال ، واخيرا المبحث السادس فقد تضن النتائج والمقترحات الخاصة بالبحث .



بقلم / سليم جاسم



تاكات المحتوى: كلية الآداب تبحث ظاهرة العنف ضد الاطفال
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل