فاعلية التدريس باستعمال أنموذج سكمان في اكتساب المفاهيم الجغرافية لطالبات الصف الرابع الأدبي ( دراسة مقارنة) " هو عنوان لرسالة الماجستير التي حصلت من خلالها الطالبة لمياء جبار حبوب ألشمري من قسم الاجتماعيات في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل على شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور حمدان مهدي عباس . وأوضحت الباحثة لمياء جبار حبوب ألشمري أن البحث يهدف إلى التعرف على فاعلية التدريس باستعمال أنموذج سكمان في اكتساب المفاهيم الجغرافية لطالبات الصف الرابع الأدبي أي دراسة مقارنة بين طالبات الحضر والريف ولتحقيق هدف البحث صاغت فقد الباحثة فرضياتها التي نصت على انه ليس هناك فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي يدرسن باستعمال نموذج سكمان ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن بالطريقة التقليدية بمادة الجغرافية للصف الرابع الأدبي في مدارس الحضر في اكتساب المفاهيم الجغرافية وكذلك الريف أي انه ليس هناك فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى .
وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذة الدكتورة ثناء يحيى قاسم الحسو من الجامعة المستنصرية في بغداد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عباس عبيد حمادي عميد كلية التربية الأساسية جامعة بابل والأستاذ المساعد الدكتور جبار رشك شناوة الدايني من كلية التربية جامعة القادسية والأستاذ المساعد الدكتور حمدان مهدي عباس من كلية التربية الأساسية جامعة بابل عضواً ومشرفاً. متابعة / مرتضى علي