تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/04/27
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 1587
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
بينت دراسة قدمتها طالبة الماجستير وفية جبار محمد من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل اثر التدريس التبادلي في تنمية القدرة اللغوية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات يدرسن مادة الأدب والنصوص بالتدريس التبادلي ومتوسط درجات الطالبات اللائي يدرسن مادة الأدب والنصوص بالطريقة التقليدية في تنمية القدرة اللغوية.ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة احد اعداديات محافظة بابل ، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست الأدب والنصوص على وفق إستراتيجية التدريس التبادلي ، بواقع (30) طالبة ، في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست الأدب والنصوص على وفق الطريقة التقليدية ، بواقع (29) طالبة .أجرت تكافؤا بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات منها العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات كذلك درجات مادة اللغة العربية في الاختبار النهائي للصف الرابع الأدبي للعام الدراسي السابق 2011 / 2012 .وقد حدد البحث المادة الدراسية التي ستدرس في أثناء مدة التجربة ، وصاغت الأهداف السلوكية للموضوعات التي ستدرسها فكانت (141) هدفاً سلوكياً ، بدأت الباحثة تجربتها في بداية الفصل الأول للعام الدراسي 2012-2013 وأشرفت بنفسها على مجموعتي الأختبار التجريبية والضابطة، واستعملت الاختبار التائي ، ومربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة معامل الصعوبة ، ومعادلة قوة تمييز الفقرة ، ومعادلة فاعلية البدائل الخطأ وسائل إحصائية، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن الأدب والنصوص بإستراتيجية التدريس التبادلي على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن الأدب والنصوص بالطريقة التقليدية في القدرة اللغوية .وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة اعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها إستراتيجية التدريس التبادلي ، لما لها من فاعلية في تنمية القدرة اللغوية .كذلك ضرورة تشجيعهم على استعمال استراتيجية التدريس التبادلي بشكل فاعل في تدريس مادة الأدب والنصوص . وأيضا ضرورة استعمال الطرائق والأساليب التدريسية المنسجمة مع الاتجاهات الحديثة والتي اثبتت فاعليتها في تنمية القدرة اللغوية. وأبدت الباحثة عدد من المقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية أخرى لمعرفة أثر استعمال إستراتيجية التدريس التبادلي في بقية فروع اللغة العربية مثل قواعد اللغة العربية ، والبلاغة ، والإملاء، والمطالعة ، لان البحث الحالي اقتصر على الأدب فقط . بقلم/سليم جاسم
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل