رسالة ماجستير في طب بابل تناقش السالمونيلا التايفية

تاريخ النشر: 28/07/2021

اخر تصفح: 2024/04/19

عباس مجيد

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة بابل للطالب جهاد ناظم عبد (دراسة التنوع الجيني وعوامل الضراوة لبكتريا Salmonella typhi المعزولة في محافظة بابل) حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور صفاء صاحب ناجي الغزالي والمعاون العلمي الأستاذ الدكتور محمد رضا جودي ورئيس الفرع الأستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا .تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد صبري عبد الرزاق رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة دينا محمد رؤوف والأستاذ المساعد الدكتورة براء حامد هادي والاستاذ الدكتورة لميس عبد الرزاق عضوا ومشرفا.وبين الباحث في هذه الدراسة ان السالمونيلا التايفية من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالأمراض البكتيرية التي تنتقل عن طريق الأغذية حول العالم. ان فهم مصادر هذا العامل الممرض والعوامل المرتبطة به التي تؤدي إلى تفاقم مخاطره على البشر سيساعد في تطوير استراتيجيات التخفيف من هذه المخاطر.وخلال هذه الدراسة جمعت 130 عينة دم سريرية تم الحصول عليها من المرضى الذين يعانون من حمى التيفوئيد من جميع الاعمار ولكلا الجنسين، راجعوا مستشفى الإمام الصادق التعليمي والعيادات الطبية الخاصة في محافظة بابل خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2020. اعتمد التشخيص السريري لها على وجود بعض الأعراض مثل الحمى والصداع وفقدان الشهية والغثيان والقيء وانزعاج البطن مع الإسهال أو الإمساك لمدة (6-18) يوم.من أصل 130 عينة وجد ان 34 عينة اي ما نسبته (26.1?) فقط من اجمالي العزلات موجبة للسالمونيلا التايفية والتي شخصت اعتمادا على الفحص المجهري والنمط المظهري للمستعمرات على أوساط زرعية خاصة بالإضافة الى الاختبارات البيوكيميائية ونظام VITEK2 وتم ايضا تأكيدها بالاعتماد على تفاعل البلمرة المتسلسل PCR باستخدام بادئ خاص بـجين tyv (tyvelose epimerase).وعلى المستوى الجزيئي، تم إجراء التنميط الجيني لعزلات السالمونيلا التايفية للتحري عن جينات الضراوة باستخدام طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)، شملت هذه الدراسة التحري عن خمسة جينات مهمة لعوامل الضراوة وهي (cdtB وtviA وsipA / sspA وspiC وorfL).

وأظهرت الدراسة التي أجريت للتحري عن وجود جينات ctdB, sspA/sspA, and spiC والتي استخدمت بادئات خاصة للتحري عنها أظهرت وجودها في جميع عزلات السالمونيلا (34) التي تم فحصها أي بنسبة 100%. وتم ايضا استخدام بادئ خاص للكشف عن وجود جين tviA، وبينت الدراسة ان من إجمالي العزلات كانت 94.1? موجبة tviA. بينما اظهر الكشف الجزيئي لجين orfL باستخدام بادئ خاص ان جين orfL متواجد في 29 عزلة فقط أي بنسبة (85.3?).وفي هذه الدراسة، تم استخدام طريقة التنميط المتسلسل متعدد المواقع MLST والتي تعتمد على تسلسل الجينات الخدمية السبعة housekeeping genes للتحقيق في القدرة التمييزية والتكاثر والعلاقة الوراثية بين 15 عزلة من السالمونيلا التايفية. بيانات التسلسل التي تم الحصول عليها لـ MLST لتحديد الهياكل السكانية التي تحلل مدى اختلال التوازن بين الأليلات للعلاقات التطورية بين 15 عزلة من جينات المورثات الخدميّة السبعة المستخدمة بشكل متكرر لتحليل MLST هي (aroC ، dnaN ، hemD ، hisD ، purE و SucA و thrA) واظهر تحليل MLST بناءً على خصائص المظهر الأليلي أن العزلات التي تم دراستها لها نوع تسلسل جديد كان الأقرب إلى نوع التسلسل 1 (ST1). علاوة على ذلك أظهر MLST تشابهًا نسيليًا كبيرًا بين جميع السلالات المخصصة لنفس ST1. تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن غالبية السالمونيلا التايفية التي تمت دراستها ربما تنحدر من سلف موجود منذ سنوات عديدة. ومع ذلك فإن الاختلاف الوراثي في مجموعة مسببات الأمراض يمثل عائقًا رئيسيًا أمام مكافحة المرض لذلك ليس من المستغرب أنه بالنسبة لبعض الأزواج من العزلات لها نفس النوع التسلسلي ST.لغرض دراسة العلاقات التطورية بين عزلات السالمونيلا التايفية، تمت محاذاة تسلسل الحمض النووي وتحليله لكل جزء من الجينات مع تسلسلات قاعدة البيانات. تم الاستدلال على العلاقات التطورية للنمط التسلسلي ST بالاعتماد على شجرة العلاقة التطورية (phylogenetic tree) لجميع سلالات السالمونيلا التايفية، بطريقة phyML. أظهرت جميع عزلات السالمونيلا التايفية خطا تطوريا وكشفت عن ثلاث مجموعات مميزة، المجموعة A تحتوي على عزلة واحدة (ST2)، المجموعة B تحتوي على عزلة واحدة (ST4) والمجموعة C تحتوي على 13 عزلة، وتم تقسيم هذه المجموعة إلى عناقيد فرعية.وتم إخضاع جميع عزلات السالمونيلا التي تم الحصول عليها لاختبارات الحساسية للمضادات الحيوية مع (11) مضاد حيوي تنتمي إلى فئات مختلفة وفقًا لتوصيات CLSI (2019). حساسية البكتريا للمضادات الحيوية تم إجراءها على وسط اكار Mueller Hinton باستخدام طريقة انتشار القرص على الوسط Kirby Bauer لوحظت أعلى معدلات الحساسية للمضادات الحيوية المستخدمة في الدراسة الحالية لمضادات كلورامفينيكول، أزيثروميسين، ترايميثوبريم / سلفاميثوكسازول، تتراسيكلين وميروبينيم بنسبة 100?، 100?، 94.12?، 94.12? و94.12? على التوالي، تليها نسبة اقل من الحساسية لمضادات ليفوفلوكساسين وحمض ناليديكسيك 70.6?، و5.88? على التوالي، بينما لم تكن هناك اي حساسية للأمبيسيلين والسيبروفلوكساسين والجيل الثالث من السيفالوسبورين (سيفيكسيم وسيفترياكسون).أظهرت النتائج أن (100?) من العزلات كانت لها مقاومة لمضادات متعددة MDR عندما تكون السلالة غير حساسة لعامل واحد على الأقل في أكثر من ثلاث فئات مضادة للبكتيريا. من ناحية أخرى، فإن الحساسية العالية لمضادات الكلورامفينيكول، الأزيثروميسين، الترايميثوبريم / سلفاميثوكسازول، والتتراسيكلين والميروبينيم تشير إلى أن هذه الأدوية لها فعالية جيدة للسالمونيلا التايفية في الوقت الحالي.

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في طب بابل تناقش السالمونيلا التايفية