أطروحة في تكنولوجيا بابل تبحث نمذجة الثقة وإدارة السمعة في الشبكات المعقدة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 163

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 03/08/2021

اخر تصفح: 2024/04/20


هبة أمير
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل للطالبة أسيل حسين زاهي modeling trust and reputation management based graph and trust value in complex networksنمذجة الثقة وإدارة السمعة في الشبكات المعقدة إعتماداً على المخطط وقيمة الثقة .تسهم الدراسة في منهجية إدارة الثقة من خلال تطبيق الثقة من خلال نماذج حسابات الدور للثقة والسمعة في أنواع مختلفة من الشبكات المعقدة. تم تحديد نماذج فرعية مختلفة لنمذجة إدارة الثقة والسمعة في الشبكات المعقدة. تتم مناقشة النتائج في سياق أكبر يتعلق بمدى إحجام عدم الثقة عن احتلال علاقات نشطة للرسم البياني المستند إلى وتأثير نقص التفاعلات بين العقد. يتمثل جوهر المنهجية المقترحة في وضع نموذج إدارة الثقة والسمعة وقيمة الثقة في الشبكات المعقدة.
ويتم تنفيذ أربع مراحل لتصميم النموذج المقترح. تتمثل المرحلة الأولى في تحديد قيمة الثقة التي تتألف من الثقة المباشرة وغير المباشرة التي تم حسابها من خلال استخدام مقاييس مركزية الرسم البياني. في المرحلة الثانية(مرحلة تقييم الثقة) يحسب نموذج الثقة قيمة الثقة في العديد من العمليات دون التحقق من حقيقة التوصية أو تحقيق عتبة الثقة. يتلقى نموذج التقييم مخرجات نموذج الثقة ويتم فحصها عبر بعض الاختبارات الإحصائية. في حين أن المرحلة الثالثة تمثل مراقبة الثقة أو تحديثها. يتم تنفيذ هذه المرحلة من خلال استخدام نموذج السمعة التي تساهم في تحسين قيمة الثقة ، ويتم حساب قيمة السمعة من كلاً من السمعة المباشرة القائمة على التفاعلات المباشرة والسمعة غير المباشرة ,كما يتم توضيح كيف يمكن لمقياس المركزية(Eigenvector) التأثير على قيمة السمعة للعقد المجاورة .جميع نتائج هذه المراحل تقدم إلى المرحلة الرابعة ،وهي مرحلة التحكم في الثقة الذي يمثله نموذج التأسيس والإلغاء الذي يقوم بتخصيص معامل وزن معين لكل مرحلة وفقًا لاحتمالية محددة. اعتماداً على قيمة الثقة النهائية يتم اتخاذ القرار بشأن إعادة العلاقات وإلغائها.وأوضحت التجارب على نظام الادارة المقترح موثوقية العلاقات الناتجة مقارنة بأجمالي العلاقات في الشبكة من خلال زيادة الموثوقية وأختبارالمصداقية . يتم فحص واختبار كل قيمة ثقة في كل مرحلة .مما يؤثرعلى إجمالي عدد ونوع العلاقات الموجودة في الشبكة الأصلية والمساعدة في عمليات أتخاذ القرار من خلال الكشف عن العلاقات الزائفة الغير موثوقة وبالتالي تجاهلها وتقوية العلاقات الموثوقة وإعادة بنائها.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة في تكنولوجيا بابل تبحث نمذجة الثقة وإدارة السمعة في الشبكات المعقدة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل