رسالة في أساسية بابل تناقش تقييم كتاب الثاني المتوسط اللغة الإنجليزية للعراق

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 227

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 10/22/2021

اخر تصفح: 2024/04/25


زينة الموسوي ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (تقييم كتاب الثاني المتوسط اللغة الإنجليزية للعراق في ضوء القيم الاجتماعية والثقافية) للطالبة هدى عبد الرزاق حجيل.تناولت الدراسة اعتماد سلسلة كتب مدرسية جديدة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية كتبها مؤلفون أجانب في العراق منذ عام 2012 ولا يبدو أن هذه السلسلة قد اكتسبت الكثير من الأبحاث عالية الجودة حول المناهج الدراسية وما يتعلق بمحتواها الاجتماعي والثقافي. تحاول هذه الدراسة سد هذه الفجوة.وتهدف الدراسة إلى تقييم القيم الاجتماعية والثقافية المتضمنة في كتب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط في العراق والكشف عن أنواع الثقافات التي تظهر في تلك الكتب. وتم استخلاص قائمة مرجعية من قائمة بروك للمراجع الاجتماعية والثقافية لتحليل محتوى كتاب التلميذ وكتاب الأنشطة للغة الإنجليزية للثاني المتوسط في العراق.تدرس القيم الاجتماعية والثقافية من خلال المراجع الاجتماعية والتاريخية والجغرافية.بعد تحليل كتاب التلميذ وكتاب الأنشطة للغة الإنجليزية للعراق الثاني المتوسط ومناقشة النتائج،كشفت النتائج أن القيم الاجتماعية والثقافية تستند أساسًا إلى الثقافة الدولية وأن الثقافة المحلية تهيمن على الثقافة.تنتقد الدراسة الدور المحدود والعرض الضعيف للثقافة الانجليزية في هذه الكتب المدرسية.يجب أن تكون الثقافة الانجليزية والمحلية متوازنتين.قد يكون هذا اقتراحًا غير مباشر لمؤلفي الكتب المدرسية لأخذ هذه الحقيقة في الاعتبار.

تاكات المحتوى: رسالة في أساسية بابل تناقش تقييم كتاب الثاني المتوسط اللغة الإنجليزية للعراق
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل