رسالة في أساسية بابل تناقش أثر استخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة في تحسين أداء الطلبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 180

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 10/22/2021

اخر تصفح: 2024/04/18


زينة الموسوي ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (أثر استخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة في تحسين أداء طلبة الصف الخامس الاعدادي العراقيين الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية في الفهم القرائي) للطالبة بنين رائد محمد علي كاظم.يهدف البحث الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة في تحسين أداء طلبة الصف الخامس الاعدادي العراقيين الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية في الفهم القرائي، حيث يعد تدريس القراءة مهارة مهمة يقوم بها المعلم في الصف الدراسي ليساعد الطلاب على تعلم قراءة بعض الكلمات والجمل من خلال معرفة معنى النص.يبدأ تعليم الطلاب بكيفية العثور على الموضوع والفكرة الرئيسية وفهم المعنى في جميع فقرات النص.في تدريس القراءة،يجب أن يكون المعلم مبتكرًا في تطبيق الاستراتيجيات لتحقيق هدف عملية القراءة في الصف.تتمثل إحدى هذه الأساليب في استخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة لتحسين أداء الطلاب في فهم القراءة. الغرض من هذه الدراسة هو فحص تأثير استخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة في تحسين أداء الطلاب العراقيين في المرحلة الإعدادية الخامسة الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية في الفهم القرائي وتحقيق الفرق بين أداء الطلاب في المجموعة التجريبية الذين تم تعليمهم القراءة باستخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة وأولئك في المجموعة الضابطة الذين يتم تدريسهم بالطريقة التقليدية.واستنتجت الدراسة أن استخدام إستراتيجية العبث هو إستراتيجية فعالة في تدريس مهارات الفهم القرائي لطلاب المرحلة الإعدادية الخامسة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتعمل استراتيجية العبث على تحسين تركيز الطلاب ووعيهم أثناء عملية التعلم و يمكن الوصول بسهولة إلى تحسينات في تدريس الفهم القرائي وفقًا لنتائج درجات ما بعد الاختبار الأعلى من نتائج الاختبار التمهيدي. وأوصت الباحثةُ بأن على المسؤولين ترتيب البرامج التدريبية على نطاق واسع للتطوير المهني لمدرسي اللغة الإنجليزية وخلق الوعي حول الاستراتيجيات التربوية المتقدمة المطبقة لتعليم مهارة الفهم القرائي ويجب تضمين استراتيجيات العبث في الكتاب المدرسي لمنح المتعلمين الثقة والدعم لفهم الخطاب والتفكير النقدي ويحتاج الطلاب إلى معرفة متى وكيف ولماذا يتم استخدام استراتيجيات مختلفة لإنجاز مهام قراءة مختلفة.من أجل تعليم استراتيجية العبث لطلاب اللغة،يجب تدريب المعلمين على معرفة المزيد عن الأنواع والوظائف المختلفة لهذه الإستراتيجية.

تاكات المحتوى: رسالة في أساسية بابل تناقش أثر استخدام استراتيجية رسومات الشعار المبتكرة في تحسين أداء الطلبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل