رسالة في أساسية بابل تناقش معايير مقترحة لكفايات التعلم

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 207

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 10/24/2021

اخر تصفح: 2024/04/25


زينة الموسوي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ( معايير مقترحة لكفايات التعلم عن بعد لدى مدرسي الاجتماعيات في المدارس الثانوية والقناة التربوية )،للطالب أحمد خالد حسن .هدف البحث الى التعرف على كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المدارس الثانوية والقناة التربوية، واعد الباحث ( 7 ) كفايات عرضها على الخبراء والمحكمين لمعرفة مدى ملائمتها للبيئة التعليمية تم استبعاد الكفايات المعرفية والكفايات الادائية وبذلك يكون مجموع الكفايات خمس مجالات ، ثم تم بناء معايير مقترحة اعدها الباحث تكونت من (44) معياراً، و ( 178 ) مؤشراً ، توزعت على خمسة كفايات رئيسية.وبلغ مجتمع البحث (1451) من ست مديريات في محافظة بغداد فضلا عن القناة التربوية، تم اختيار العينة بالطبقية العشوائية تكونت من (145) مدرسا ومدرسة، بنسبة (10 %) من مجتمع البحث الكلي.



وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها: توافر كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية والقناة التربوية بمستوى متوسط في مجال المهارات الشخصية اذ بلغ الوسط المرجح (3.89) وتوافر كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية والقناة التربوية بمستوى متوسط في المجال المهني اذ بلغ الوسط المرجح (3.70) و توافر كفايات التعلم عن بعد عند مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية والقناة التربوية بمستوى متوسط في مجال توظيف التقنية اذ بلغ الوسط المرجح (3.43) .وأوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير على معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية وإجراء دراسة مماثلة للمواد الدراسية الأخرى في المدارس الثانوية و اجراء دراسة مماثلة لكليات التربية في الجامعات العراقية.

تاكات المحتوى: رسالة في أساسية بابل تناقش معايير مقترحة لكفايات التعلم
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل