رسالة في أساسية بابل تناقش تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 187

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 10/28/2021

اخر تصفح: 2024/03/29


زينة الموسوي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم) للطالب مهى نادر تايه.يهدف البحث الى تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم.حيث ان الأهداف التربوية المهمة التي يتم تقديمها في الكتاب المدرسي هي المهارات المعرفية أو الفكرية التي تساعد الطلاب للحصول على المعرفة الكافية في الصف.وتحليل الكتاب هو وسيلة يمكن من خلالها فحص السمات المختلفة للكتاب المدرسي للتأكد من أنه يمكن أن يحقق الأهداف التربوية بكفاءة.



وتهدف الدراسة إلى تحليل أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية الإنجليزية لأجل العراق تأليف تيري أونيل وبيتر سنو (2016) للصف الثاني المتوسط وفقاً لتصنيف بلوم.ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الطريقة المختلطة لتحليل المحتوى. تكونت عينة الدراسة من جميع أسئلة القراءة الاستيعابية الواردة في الكتاب (كتاب الطالب وكتاب النشاط) حيث قامت الباحثة بفحص (282) سؤالاً.وكانت قائمة المستويات المعرفية التي تستند إلى تصنيف بلوم هي الأداة المستخدمة لتصنيف المستويات المعرفية لهذه الأسئلة (التذكر،الفهم،التطبيق،التحليل،التقييم،الإبداع).بعد ذلك تم حساب التكرارات والنسب المئوية لكل مستوى معرفي ورد في الكتاب.وأظهرت النتائج أن أسئلة القراءة الاستيعابية في الكتاب المدرسي احتوت جميع المستويات المعرفية, إلا أن هذه الأسئلة لم يكن لها توزيع مناسب بين هذه المستويات.وأوصت الباحثة بتحسين أسئلة القراءة الاستيعابية الواردة في الكتاب المدرسي لتغطية المستويات الستة لتصنيف بلوم بشكل مناسب وتدريب مؤلفي الكتب المدرسية والمعلمين على صياغة أسئلة القراءة الاستيعابية ذات متطلبات معرفية مختلفة.واقترحت الباحثة إجراء دراسة مماثلة لمراحل الأخرى مثل المرحلة الاعدادية لمعرفة مدى تطابق أسئلة القراءة الاستيعابية مع تصنيف بلوم المنقح،ويمكن إجراء دراسة مماثلة في ضوء التصنيفات الأخرى مثل تصنيف باريت وتصنيف مارزانو وكيندال.

تاكات المحتوى: رسالة في أساسية بابل تناقش تحليل محتوى أسئلة القراءة الاستيعابية لكتاب اللغة الإنجليزية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل