نبذة تعريفية عن قسم البعثات والعلاقات الثقافية

  • اسم القسم :- البعثات والعلاقات الثقافية .
  • ارتباط القسم :- دائرة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية .
  • الايميل :- scholarships@ltnet.uobabylon.edu.iq
  • الفاكس :- لايوجد.
  • الهاتف :- لايوجد.
  • عدد الشعب :- شعبتان اثنتان (شعبة البعثات ، شعبة العلاقات الثقافية).
  • اسم المدير :- دكتور ليث علي عبد الرحيم .
  • اللقب العلمي للمدير :- أستاذ.
  • عدد الموظفين :- (6) موظفين.
  • عدد التدريسين :- اثنان .

نبذة تاريخيه عن القسم :-

تأسس هذا القسم منذ تأسيس جامعتنا العريقة في سنة 1991 وموقعه في بناية رئاسة الجامعة وهو احد أقسام رئاسة الجامعة الفعالة . والذي اخذ على عاتقه منذ تأسيسه إدامة الاتصال بين جامعة بابل وبقية الجامعات في العالم ليمثل بوابة واسعة لها تطل منها إلى مختلف الجامعات عبر عقد العديد من اتفاقيات تبادل المنفعة العلمية والتوأمة . واستطاع هذا القسم خلال الفترة الماضية من جعل الجامعة تلتحق بركب التطور العلمي والفني عن طريق إرسال الأساتذة والطلبة والموظفين للتدريب في مختلف دول العالم وكذلك إرسال العديد من طلبة الدراسات الأولية والعليا في بعثات و زمالات دراسية وبحثية إلى جامعات العالم المختلفة بالإضافة إلى إبرام عدد كبير من الاتفاقيات الثقافية والعلمية مع الجامعات العريقة والمرموقة في جميع أنحاء العالم . لذا يعد هذا القسم من الأقسام الحيوية في الجامعة .


الأهداف :

يهدف قسم البعثات والعلاقات الثقافية إلى:

  1. عقد اتفاقيات التعاون والتوأمة مع الجامعات العالمية.
  2. إدامة الصلة بين جامعة بابل وبقية الجامعات عن طريق فتح نوافذ اتصال وتبادل منفعة والانضمام للمنظمات والاتحادات العلمية العالمية.
  3. إرسال الطلبة في زمالات دراسية إلى الخارج.
  4. منح الإجازات الدراسية خارج العراق.
  5. إيفاد الأساتذة والموظفين والطلبة للتدريب والبحث العلمي.
  6. منح التفرغ العلمي للأساتذة خارج العراق.
  7. إرسال الطلبة في بعثات دراسية وبحثية.
  8. إعارة خدمات الأساتذة من وإلى بقية الجامعات.
  9. استضافة الأساتذة من الخارج.
  10. المشاركة في الجوائز والمسابقات في خارج العراق.
  11. صحة الصدور وتقييم الشهادات.

كلمة السيد مدير القسم

تنبثق سياسة قسم البعثات و العلاقات من خلال التكامل مع سياسة جامعة بابل و عقيدتنا الإسلامية السمحة وحضارتنا العريقة وإيماننا المطلق بحتمية التطور والنهوض في كافة مجالات العلم والمعرفة و تنمية الطاقات البشرية , لكي تواكب الحضارات المتنامية والعلوم المزدهرة من خلال إقامة الفعاليات المختلفة التي من شأنها المساهمة في تطور مختلف الكوادر في الجامعة , مما يصب في بودقة الجامعة بشكل خاص وبودقة التعليم العالي بشكل عام لبناء عراق مزدهر بالعلوم والمعرفة , هذا من جانب ومن جانب أخر يعمل القسم على ترسيخ دعائم الثقافة والتعليم والتبادل المتواصل مع دول العالم بما يتيح للقسم من استقطاب شتى المجالات الدراسية والثقافية و نشرها وتحفيز أبناء بلدنا ولاسيما منتسبي جامعتنا للاطلاع على مجرياتها والاستفادة منها الجامعة هي الرافد الذي يرفد المجتمع بدماء وطاقات جديدة لتساهم في بناء البلدان والمحافظة على ديمومتها. هذا ويهدف القسم إلى توفير أفضل الفرص الدراسية خارج العراق وإبرام الاتفاقيات مع مختلف جامعات العالم على أساس علمي رصين.