تدريسي بجامعة بابل يصدر كتابا عن اللياقة البدنية فسيولوجيا وتدريب

طباعة ورفع: وسام عماد ناجي

عدد الزيارات: 97547 مشاهدة

بواسطة اعلام الجامعة

كتابة وتحرير - عادل محمد

تاريخ النشر: 2023/01/16

اخر تصفح: 2024/03/03


صدر للتدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بابل الأستاذ الدكتور مؤيد عبد علي الطائي كتاب في عمان بعنوان (اللياقة البدنية فسيولوجيا وتدريب).وبين مؤلف الكتاب أن اللياقة البدنية يقصد بها مستوى الحالة البدنية التي يعتمد عليها الرياضي من قوة وسرعة ومرونة ورشاقة وتوافق وتوازن وتحمل الجهازين الدوري والتنفسي،للقيام بواجباته اثناء التدريب والمنافسة دون إجهاد أو تعب،كما أن هذه القدرة على القيام بالواجبات التدريبية تعتمد بالاساس على المكونات الجسمية والنفسية والعقلية للرياضي.

وأضاف أن فهمنا وادراكنا للعملية التدريبية لا يمكن له أن يكتمل من دون الإحاطة الكاملة بجميع جوانبها،لاسيما الجانب الفسيولوجي ودوره في تشكيل الأحمال التدريبية والذي يعد الأساس في معرفة كيف تحدث عملية تطور اللياقة البدنية للاعبين ؟ فتدريبات اللياقة البدنية وما يحدث عنها من عمليات فسيولوجية تعبر عن أصل التدريب الرياضي كفعالية وظيفية حيوية.

مؤكدا على اعتماد المدرب اسس علمية فسيولوجية مبنية على ادراك واضح للعلاقات الجدلية القائمة بين مستوى الاحمال التدريبية كماً ونوعاً وخصائص الطرق التدريبية المستخدمة وتحديد وضبط العلاقة بين مكونات اللياقة البدنية العامة والخاصة من جهة،وبين ردود افعال الاجهزة الحيوية للاعبين في تحقيق عملية التكيف الفسيولوجي الهادف من جهة أخرى.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسي بجامعة بابل يصدر كتابا عن اللياقة البدنية فسيولوجيا وتدريب
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: wissam.almaamouri9@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل