أظهرت دراسة في جامعة بابل ان لمواقع التواصل الاجتماعي دور كبير باكتساب المهارات الاجتماعية لطلبة أقسام الإعلام في الجامعات العراقية جاء ذلك في الدراسة التي نشرها التدريسي في قسم الاعلام الدكتور حاتم بديوي عبيد الموسومة (اشتغالات شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في اكتساب المهارات الاجتماعية في الوسط الجامعي دراسة ميدانية لطلبة كلية الامام الكاظم (ع) اقسام بابل، قسم الاعلام.
هدفت الدراسة المنشورة في العدد الرابع من المجلد (14) لمجلة مركز بابل للدراسات الانسانية لعام 2024 الى معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في اكتساب المهارات الاجتماعية لطلبة الاعلام حددت الدراسة عينة البحث (40) طالبا وطالبة من طلبة الاعلام في كلية الامام الكاظم (ع) وتم توزيع استمارة الاستبانة المتضمنة (19) سؤالا شملت عدد من المتغيرات" النوع الاجتماعي دور شبكات التواصل في اكتساب المهارات" التوكيدية, الوجدانية , الاتصالية, ادارة الذات ".
توصلت الدراسة الى ان كلا من الجنسين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية بنسب متفاوتة كما ان الذكور يستخدمونها اكثر من الاناث واظهرت ايضا ان هناك دورا كبيرا للمنصات في اكتساب الطلبة المهارات (التوكيدية’ الوجدانية, الاتصالية, وادارة الذات ) نتيجة لتطور المهارات لدى مستخدميها وهناك اهتمامات مشتركة في التبادل المعرفي بواسطة الصوت والصورة والرسائل النصية او الفيديوهات.
وكشفت الدراسة وجود علاقة بين شبكات التواصل الاجتماعي واكتساب المهارات الاجتماعية عن طريق المتوسطات الحسابية التي تراوحت (2,35 – 2,02) وهذا التقارب يدل على ان الطلبة الذين لا يؤثر عليهم (الاختلاف الطائفي والقومي والاعتراض على القضايا العادلة ولديهم القدرة على تكوين صداقات كثيرة على الشبكة وبدأ الحديث مع الآخرين) يكونون أكثر قدرة عن الدفاع عن حقوقهم ضد من يحاول انتهاكها والتعبير عن آرائهم بالاتفاق او الاختلاف.
اظهرت نتائج التحليل ايضا ان عينة البحث غير مدمنين على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبنسبة (77,5%) ويعني انهم لا يهدرون الكثير من أوقاتهم بالمجتمعات الافتراضية كما ان معظم افراد العينة يستخدمون الهاتف المحمول بنسبة (95%) أي ان الطلبة يواكبون التطور التكنولوجي للتطبيقات الاتصالية الجديدة وكذلك ميلهم للخصوصية، وجاء استخدام العينة لموقع الفيس بوك بنسبة (72.5%) واتساب (??.?) هي الأكثر جذباً.