جامعة بابل تُناقش رسالة ماجستير عن نمط القراءة السطحي - العميق

طباعة ورفع: مهدي هادي السلامي

عدد الزيارات: 215 مشاهدة

بواسطة اعلام الجامعة

كتابة وتحرير - مرتضى علي دخان

تاريخ النشر: 2025/04/08

اخر تصفح: 2025/04/19


ناقشت رسالة ماجستير في كُلِّية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعةِ بابلَ للطالبة شهد فاضل خضير) عن (نمط القراءة "السطحي - العميق" وعلاقته بتحليل النصوص الأدبية عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية(.

بينت الرسالة تُعدّ القراءة من المهارات الأساسية التي يقوم عليها الفعل التعليمي، وهي أداة محورية في بناء المعارف وتنمية المهارات الفكرية والنقدية لدى المتعلِّم، وتختلف فعالية هذه المهارة باختلاف أنماط القراءة التي يمارسها القارئ، إذ تتباين بين القراءة السطحية التي تقتصر على الفهم الأولي للنص، والقراءة العميقة التي تتطلب تفكيك المعاني واستبطان الدلالات واستنطاق الرموز والمضامين.

وفي ضوء التحوّلات المعرفية والتربوية المتسارعة، برزت الحاجة إلى فهم العلاقة بين نمط القراءة الذي يتبناه المتعلم، وقدرته على تحليل النصوص الأدبية، لا سيّما في ظل ما تتطلبه هذه النصوص من حس نقدي، ووعي تأويلي، واستعداد ذهني للتفاعل مع مستوياتها الفنية والجمالية.

ومن هنا، جاءت هذه الدراسة لتسلّط الضوء على نمط القراءة (السطحي والعميق) من حيث خصائص كل نمط، ومدى تأثيره في مهارات تحليل النصوص الأدبية، سعيًا إلى الكشف عن الفروق بين القرّاء في تفاعلهم مع النص، وتقديم رؤية علمية تسهم في تطوير استراتيجيات تدريس القراءة والتحليل الأدبي في المراحل التعليمية المختلفة.

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: جامعة بابل تُناقش رسالة ماجستير عن نمط القراءة السطحي - العميق
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: media@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل