ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الفنون الجميلة (الكورودولوجيا وتمثلاتها في الرسم العراقي المعاصر) للباحث علي إبراهيم مردان.تُعنى الأطروحة بدراسة موضوع "الكورودولوجيا وتمثلاتها في الرسم العراقي المعاصر" عبر تحليل علمي يهدف إلى تسليط الضوء على مفهوم الكورودولوجيا،وأثره في البنية التقنية والفكرية للأعمال الفنية التشكيلية المعاصرة.وسعت الدراسة إلى الكشف عن دور الكورودولوجيا في تشكيل المشهد الفني العراقي المعاصر،وأثرها في الخطاب التشكيلي المعاصر،من خلال التساؤلات البحثية المتعلقة بآليات التفاعل مع الكورودولوجيا الفنية،ومصادرها الفكرية،ومدى تجلياتها في النتاج الفني العراقي بين عامي (1990 – 2023).
وتأتي أهمية البحث في إبراز كيفية تعامل الفنان العراقي المعاصر مع هذه المفاهيم،بوصفها محركاً ثقافياً وتقنياً ضمن بيئة تشهد تحولات متسارعة في التلقي الجمالي والمحتوى المفاهيمي.واعتمد الباحث في أطروحته على الدراسات الأكاديمية والمعالجات التحليلية للنماذج المختارة،واستند إلى مراجع نظرية ومصادر متنوعة ضمن هيكلية علمية تضمنت عرضاً للإطارين النظري والتطبيقي،مع تحليل بصري موسّع للأعمال الفنية المنتقاة.
تاكات المحتوى: أطروحة في جامعة بابل تناقش الكورودولوجيا وتمثلاتها في الرسم العراقي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: wissam.almaamouri9@uobabylon.edu.iq