دراسة في جامعة بابل تناقش دور روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

طباعة ورفع: وسام عماد ناجي

عدد الزيارات: 110 مشاهدة

بواسطة اعلام الجامعة

كتابة وتحرير - علي حسن كريم

تاريخ النشر: 2025/07/30

اخر تصفح: 2025/08/01


أنجزت الدكتورة سحر حسن عيسى التدريسية في فرع تمريض الأطفال بكلية التمريض في جامعة بابل،دراسة حول تأثير استخدام روبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي لطلبة التمريض.ركزت الدراسة بشكل خاص على الدور الوسيط لكل من رهاب التكنولوجيا (technophobia) وحب التكنولوجيا (technophilia) في هذه العلاقة،مقدمةً رؤى قيمة لتطوير التعليم التمريضي وقد نُشرت الدراسة في المجلة العلمية المرموقة "International Nursing Review (Q1)" بعنوان "Artificial Intelligence–Based Chatbots’ and Nursing Students’ Academic Performance: The Mediating Role of Technophobia and Technophilia" وللدراسة أهمية خاصة لكونها جاءت بالتعاون مع باحثين من جامعات عالمية مرموقة.

وشملت الدراسة عينة دولية واسعة النطاق،ضمت 550 طالب تمريض من ثلاث دول عربية هي مصر،العراق،والمملكة العربية السعودية.وأظهرت النتائج أن استخدام روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يرتبط إيجابًا بالأداء الأكاديمي للطلبة في المقابل أوضحت الدراسة أن رهاب التكنولوجيا يعيق هذا الأداء،بينما يسهله حب التكنولوجيا.

واكدت هذه النتائج على الأهمية الكبيرة لفهم مواقف الطلبة تجاه التكنولوجيا لتصميم استراتيجيات فعالة لدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج التمريضية،حيث تؤكد الدراسة الحاجة الملحة لتقييم العلاقة بين استخدام روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي والأداء الأكاديمي لطلبة التمريض،بما يخدم تطوير التعليم والنهوض بالمهنة في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة.

للمزيد من الأخبار زيارة موقع الجامعة الرسمي على الرابط :



…………………………………………….
ويب


……………………………………………..
مجلة جامعة بابل الإعلامية

………………………………………………
تليكرام


…………………………………………….
تيك توك


…………………………………………..
انستغرام


…………………………………………….
يوتيوب


تاكات المحتوى: دراسة في جامعة بابل تناقش دور روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: wissam.almaamouri9@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل