تاريخ النشر: 26/02/2013

اخر تصفح: 2024/04/20

تمكنت دراسة علمية انجزت في مختبرات قسم علوم الحياة ومركز ابحاث الحمض النووي (DNA) في كلية العلوم بجامعة بابل من تثبيط الاثر السمي الوراثي لعقاري(التاكسوتير والبلومايستين) المعتمدين لمعالجة الامراض السرطانية التي تصيب الانسان والعمل على وقف الاثار الجانبية الناتجة عن تعاطي هذين العقارين وذلك باستخدام مستخلصات نبات إكليل الجبل ( Rosmarinus officinalisl) وتجربته على الفئران البيض والذي ثبت علميا مدى كفاءته في ذلك . الدراسة هي أطروحة دكتوراه أعدتها الباحثة ازهار حمزه حسن في موضوع التقانة الإحيائية بأشراف الأستاذ الدكتور حسن فاضل ناجي والأستاذ الدكتور علي حمود السعدي وقد هدفت الى استخدام مستخلصات اكليل الجبل ( أيثر نفطي , كلوروفورم , خلات الاثيل و الايثانول) لأوراق نبات إكليل الجبل كمضاد للتطفير والاكسده اتجاه التأثيرات الوراثية الخلوية لعقاري التاكسوتير والبليومايسين داخل الجسم الحي.

وتضمنت الدراسة الاختبارات المتعلقة بالمستخلص النباتي ووصف المستخلصات ايثير بتروليوم , كلوروفورم , خلات الاثيل والايثانول للنبات باستخدام كروماتوكرافيا الطبقة الرقية TLC والكشف عن المكونات الكيميائية الفعالة في المستخلص واختيار الفعالية المضادة للاكسدة حيث أظهرت النتائج ان المستخلص يتكون من مركبات مختلفة القطبية كما يتكون من الكومارينات والكلايكوسيدات والتانينات والصابونيات والفينولات والفافونات والراتنجات والزيوت الطيارة والتربينات , لذلك فان المستخلص مضاد جيد للأكسدة , والكشف عن آلية عمل المستخلص حيث استخدمت التجارب قصيرة الأمد ولثلاثة تداخلات للمستخلص( قبل العقار ومع العقار وبعد العقار) باستخدام الجرعة التطفيرية للعقارين mg/kg 2.25,1.5وجرعة من المستخلص النباتي mg/kg 0.05 وتم دراسة الاختبارات الوراثية الخلوية والبايلوجية الجزيئية كمعامل الانقسام والتشوهات الكروموسومية والتشوه في رؤوس النطف والتجرؤ في الــDNA وأظهرت النتائج ان معامل الانقسام لعقار البليومايسين هو 6.66 وان معامل الانقسام للمستخلصات النباتية لهذا العقار هو5.66,4.33,4.66,3.66 لمستخلص ( ايثانول ,كلورفورم , ايثيربترولي وخلات الاثيل على التوالي ) اما عند التداخل بين العقار والمستخلص فكانت (6.33,2.00,5.33,4.66) للمستخلصات السابقة الذكر اما عقار تاكسوتير فقد كان معامل انقسام 7.10 وان معامل الانقسام للمستخلصات النباتية لهذا العقار هو ( 5.5,4.66,6.0,4.00)للمستخلصات (ايثانول ,كلورفورم,ايثيربترولي وخلات الاثيل على التوالي) أما عند التداخل بين العقار والمستخلص فقد كانت (6.33,5.00,5.70.4.50 )وكان معامل الانقسام لعقار التاكسوتير 6.33 لمدة 35 يوم لمستخلص خلات الاثيل .وأظهرت النتائج إن النسبة المئوية للتشوهات الكروموسومية بعد العقار كانت 12.6 لعقار التاكسوتير ومستخلص الكلورفورم اما عقار البليومليسين ومستخلص الايثانول في انخفاض نسبة التشوهات الكروموسوية حيث كانت 1016 وكان عقار التاكسوتير مع مستخلص الايثانول لفترة 35 يوم هو الأفضل في انخفاض نسبة التشوهات الكروموسومية وكانت 2.47 اما بالنسبة الى تشوهات في رؤوس النطف فكانت المعاملة بعقار التاكسوتير ومستخلص الايثانول هو 0.39 هو الأفضل بالنسبة للمستخلصات الأخرى فالمستخلص مضاد للطفرة داخل الخلية بالمرتبة الأولى وأيضا تم دراسة التأثيرات الوراثية النسيجية للعقار وإمكانية تثبيطه.
متابعة/عادل الفتلاوي