رسالة في أساسية بابل تناقش تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي


تاريخ النشر : 9/24/2021
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 99
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
 
زينة الموسوي 
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في ضوء مبادئ التعلم الذاتي) للطالب حمزة جساب سراك الكرعاوي.يهدف البحث إلى تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في ضوء مبادئ التعلم الذاتي، ومدى توافر مبادئ التعلم الذاتي كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي،ولتحقيق هذا الهدف استعمل الباحث أسلوب تحليل المحتوى،وهو أحد أساليب المنهج الوصفي،لأنه يلائم مجتمع البحث وعينته وهو (كتاب اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي).وقد عمد الباحث إلى مراجعة الأدبيات والدراسات التي تناولت مبادئ التعلم الذاتي،فأعدّ الباحث مبادئ التعلم الذاتي التي تكونت من (15) مبدأً،ومن ثم عرضها على الخبراء والمتخصصين بمناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها،والمتخصصين في اللغة العربية وآدابها،وذلك لإبداء آرائهم وملحوظاتهم عليها،فتم حذف وتعديل بعض المبادئ فبلغ عددها بعد الحذف (11) مبدأً؛لأنّه (3) مؤشرات لم تبلغ نسبة (80%) واقترح المحكمون بدمج مبدأين ليكونا مبدأ واحداً.
واستنتجت الدراسة إنّ واضعي منهج اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي لم يراعوا التدرج في إدخال مبادئ التعلم الذاتي في كتاب اللغة العربية والتركيز على بعض مبادئ التعلم الذاتي،منها الفروق الفردية للطلبة وعدم التركيز الكافي على بعض مبادئ التعلم الذاتي،الاستعداد البيولوجي للطلبة،والتغذية الراجعة،وإيجابية الطلبة ومشاركتهم الفاعلة،وتحديد نقاط القوة للطلبة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها، وميول الطلبة.وأوصت الباحثة بوضع المناهج الدراسية على أساس دراسات ميدانية تتميز بالتفحص الدقيق،تستقرئ وتتحسس ميول الطلبة ورغباتهم والمستوى العقلي لهم واعتماد مبادئ التعلم الذاتي في تطوير كتاب اللغة العربية واعتماد مبادئ التعلم الذاتي في أبنية طرائق التدريس،أو برامج تدريبية تعليمية لتدريس اللغة العربية.