رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالثقة الاجتماعية المتبادلة لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين


تاريخ النشر : 9/27/2021
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 69
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
 زينة الموسوي 
ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالثقة الاجتماعية المتبادلة لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين للطالب محمد أحمد محمود،وباشراف الاستاذ الدكتور عماد حسين المرشدي ورئاسة الأستاذ الدكتور عبد السلام جودت جاسم،وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور الهام فاضل عباس والأستاذ المساعد الدكتور حيدر طارق كاظم.يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاجتماعي والثقة الاجتماعية المتبادلة لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين.استعملالباحث المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته لطبيعة البحث الحالي، إذ أن هذا المنهج يعد من أكثر الوسائل كفاية في الوصول إلى معرفة موثوق بها اذ تكون مجتمع البحث من الطلبة المتميزين والعاديين المتواجدين في مركز قضاء الحلة التابعة لمديرية العامة لتربية محافظة بابل للعام الدراسي (2020-2021) والبالغ عددها (5238) طالبا وطالبة من المتميزين والعاديين وموزعين بواقع (2078) طالب وطالبة متميز و(3160) طالبا وطالبة العاديين وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب والبالغ عددها (350) طالبا وطالبة من المتميزين والعاديين بواقع (175) طالبا وطالبة متميز و(175) طالبا وطالبة العاديين لتمثل عينة البحث الاساسية.
وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج ومنها:ان الطلبة المتميزين (ذكور– اناث) والعاديين يتمتعون بالذكاء الاجتماعي وان الطلبة المتميزين (ذكور– اناث) والعاديين يتمتعون بالثقة الاجتماعية المتبادلة وكذلك يرتبط الذكاء الاجتماعي بالثقة الاجتماعية المتبادلة عند الطلبة المتميزين والعاديين ارتباط واضح وملموس بالاتجاه الايجابي (علاقة طردية).وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات للمتخصصين في هذا المجال ومنها:-الاستفادة من مقياس الذكاء الاجتماعي والثقة الاجتماعية المتبادلة الذي تم اعداده من قبل الباحث في هذه البحث من قبل الكادر التدريسي في تشخيص الذكاء الاجتماعي والثقة الاجتماعية المتبادلة.وكذلك اقترح الباحث عدد من المقترحات ومنها:أجراء البحث حول الذكاء الاجتماعي والثقة الاجتماعية لدى فئات ومراحل اخرى وأجراء البحث عن علاقة الذكاء الاجتماعي مع متغيرات أخرى مثل الثقة بالنفس,القلق لدى الطلبة المتميزين والعاديين.