رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية في ضوء المستحدثات الفيزيائية وامتلاك مدرسي المادة لها

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 326

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 9/27/2021

اخر تصفح: 2024/03/29


زينة الموسوي ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية الأساسية الموسومة بـ (تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية في ضوء المستحدثات الفيزيائية وامتلاك مدرسي المادة لها) للطالب جاسم محمد عاصي التميمي وباشراف الاستاذ الدكتور سعيد حسين علي الثلاب والأستاذ المساعد الدكتور هاني محمود حسين السلطاني ورئاسة الأستاذ الدكتور هادي كطفان الشون،وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد الأمير خلف عرط والأستاذ المساعد دكتور غادة شريف عبد الحمزة.يهدف البحث الى تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية في ضوء المستحدثات الفيزيائية وامتلاك مدرسي المادة لهاولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بالمستحدثات الفيزيائية بعد اطلاع الباحث على مجموعة من أدبيات البحث التربوي التي تناولت تلك القضايا وعلى دراسات سابقة التي تناولت تحليل محتوى كتب الفيزياء,إذ تم التوصل الى إعداد قائمة بالمستحدثات الفيزيائية في صورتها الأولية وقد تكونت من (10) قضايا رئيسة تتفرع منها (79) قضية فرعية ثم قام الباحث بتحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية والتي شملت,كتب الفيزياء للصفوف الرابع والخامس العلمي بفرعيه (التطبيقي والإحيائي) للعام الدراسي (2020/2021) م بالاستناد الى القائمة التي تم إعدادها واعتماد الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للعد والتكرار. توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها:فيما يتعلق بتحليل المحتوى كتب الفيزياء في ضوء المستحدثات الفيزيائية:-انعدام تحقيق التوازن بين قضايا المستحدثات الفيزيائية وركزت كتب الفيزياء الثلاثة الاهتمام على خمس قضايا رئيسة (مستحدثات الطاقة الصوتية – مستحدثات الطاقة الكهربائية – مستحدثات الطاقة الضوئية – مستحدثات تكنولوجيا الحروب – مستحدثات الطاقة النووية) فكان التركيز بنسب ضئيلة,لم يغطي كامل القضايا بالرغم من أن كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية قد الفت حديثاً في ضوء الأهداف والمفردات التي حددتها وزارة التربية العراقية,إلا إنها ما زالت بحاجة الى المراجعة لأنها تفتقر الى مراعاة وضرورة تضمينها للمستحدثات الفيزيائية,كون إن نسب تضمينها كانت منخفضة.فيما يتعلق بدرجة امتلاك مدرسي مادة الفيزياء للمستحدثات الفيزيائية:-أن أداة القياس لمعرفة مدى امتلاك مدرسي مادة الفيزياء للمستحدثات الفيزيائية يعد وسيلة فعالة في تقويم الجانب المعرفي للمدرسين وقياس مستوى امتلاكهم لهذه المعلومات الفيزيائية. في ضوء نتيجة البحث الحالي يوصي الباحث بما يأتي:-ضرورة إقامة دورات تدريبية للمدرسين أثناء الخدمة من اجل إنماء وتطوير أداء المدرسين واطلاعهم على المستحدثات الفيزيائية التي تتضمنها التجارب الفيزيائية ومحتوى الكتاب وضرورة تضمين كتب الفيزياء للمستحدثات الفيزيائية وبنسب تكون مناسبة تغني الطالب والمدرسي بالمعلومات الكافية من المعرفة والاطلاع على كل ما هو مستجد في علم الفيزياء والاهتمام بالمكتبات العامة والمدرسية وتوفير الكتب والمجلات والموسوعات العلمية والثقافية التي تسهم في رفع مستوى المستحدثات الفيزيائية عند الكادر التدريسي.

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية في ضوء المستحدثات الفيزيائية وامتلاك مدرسي المادة لها
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل