رسالة في أساسية بابل تناقش تقويم تمارين الاستيعاب القرائي


تاريخ النشر : 10/14/2021
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 47
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
 
 زينة الموسوي 

 ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (تقويم تمارين الاستيعاب القرائي لكتاب الصف الاول  المتوسط (اللغة الانكليزية للعراق) للطالب ارشد سامي ابراهيم.يهدف البحث الى التعرف على تقويم تمارين الاستيعاب القرائي لكتاب الصف الاول  المتوسط (اللغة الانكليزية للعراق) حيث يعد تقويم مواد الكتب المدرسية أمرًا ضروريًا للتأكد من أن الكتاب المدرسي يمكن أن يعزز تحقيق الاهداف التعليمية بكفاءة وفي الوقت نفسه يكون في متناول المعلمين والطلاب. هنالك حاجة ملحة لإجراء هذا النوع من التقويم حيث انه لم يتم إجراء مثل هذه الدراسة سابقا لكتاب اللغة الإنجليزية للعراق.وتهدف الدراسة إلى تقويم تمارين الاستيعاب القرائي لكتاب الإنجليزية للعراق"(لكل من كتاب الطالب وكتاب النشاط) للصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التفكير العليا (HOTS) لتصنيف بلوم المعدل لتحديد مدى شمولية هذه التمارين لتلك المهارات.واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي كأداة تحليلية,وتم إنشاء قائمة معتمدة  لجمع البيانات المطلوبة.بالاستفادة من الدراسات السابقة والأدبيات التربوية ذات الصلة والكتب ومنشورات المؤسسات،قام الباحث ببناء عناصر التقويم التي تشكل القائمة المعتمدة.



واستنتجت الدراسة أن مهارات التفكير العليا لم يتم تغطيتها أو معالجتها أو توزيعها بشكل كافٍ في تمارين الاستيعاب القرائي لكل من كتاب الطالب وكتاب النشاط.هناك تركيز كبير على عناصر مستوى التحليل وبدرجة أقل على المستويين الآخرين وهناك تباين في تكرارات عناصر كل مستوى،على سبيل المثال،حصل العنصر"إدراك الأسباب والتأثيرات" في كتاب النشاط  على 13 تكرارا بينما حصل العنصر "مقارنة العناصر في النص" على 3 تكرارات فقط. علاوة على ذلك،هناك تفاوت في تكرارات العناصر في كل وحدة من الكتب المدرسية.وأوصى الباحث بتعديل تمارين استيعاب القراءة لكل من كتاب الطالب وكتاب النشاط بواسطة مصممي المناهج الدراسية من أجل إثراء هذه التمارين بكمية أكبر من مهارات التفكير العليا ويجب مراجعة الدراسات السابقة التي ركزت على التقويم والتحليل من قبل المسؤولين عن تطوير المناهج الدراسية لمعالجة نقاط الضعف في محتوى الكتب المدرسية ومن المستحسن أن يقوم مشرفو اللغة الإنجليزية بإنتاج مواد إثرائية تزود المعلمين بمزيد من تمارين القراءة التي تتضمن مهارات التفكير العليا.علاوة على ذلك،يجب عقد ورش عمل إضافية لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية على كيفية تعزيز المهارات المعرفية للطلاب.