رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي


تاريخ النشر : 10/15/2021
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 98
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري
 
زينة الموسوي 
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل (التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي في بعض مقررات قسمي التاريخ والجغرافية لدى طلبة كلية التربية الأساسية) للطالبة دعاء باقر سلمان عيسى.يهدف البحث الى التعرف التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي في بعض مقررات قسمي التاريخ والجغرافية لدى طلبة كلية التربية الأساسية.واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي كمنهج في بحثها,وتكون مجتمع البحث المقررات المشتركة بين قسمي التاريخ والجغرافية (16) مقرر وهي (تاريخ عراق قديم,جغرافية طبيعية,علم النفس النمو,أسس التربية,صحة نفسية,جغرافية وطن عربي,أحصاء تربوي,ارشاد تربوي,جغرافية العراق,التقنيات التربوية,قياس وتقويم,طرائق تدريس,جغرافية سياسية,أدارة وأشراف,مناهج وتحليل الكتب,لغة عربية).
واستنتجت الدراسة وجود فروق ذات الدلالة الاحصائية بين درجات الطلبة في التعليم الالكتروني ودرجات الطلبة في التعليم التقليدي (الحضوري) وارتفاع نسبة الخطأ في درجات الطلبة في التعليم الالكتروني وانخفاض نسبة الخطأ في درجات الطلبة في التعليم التقليدي (الحضوري) وعدم وجود علاقة ارتباطية بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي(الحضوري) بالتحصيل الدراسي لقسم التاريخ وكذلك عدم وجود علاقة ارتباطية بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي (الحضوري) بالتحصيل الدراسي لقسم الجغرافية.وأوصت الباحثة باعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على معادلة نسبة الخطأ لاستخراج المعدل الحقيقي خلال التعليم الالكتروني الذي طبق في الجامعات العراقية واستمرار التعليم الحضوري لأنه تعليم يتميز بانضباطه في جانب التحصيل الدراسي.