أطروحة في كلية العلوم للبنات تبحث دراسة الخصائص للتطبيقات الصناعية المستقبلية

تاريخ النشر : 11/25/2021
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 29
تم نشر الموضوع بواسطة : وسام عماد ناجي المعموري

عباس الجبوري
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية العلوم للبنات بجامعة بابل، للطالب عقيل إبراهيم فارس (اوكسيد النديوم: تحضير ودراسة الخصائص للتطبيقات الصناعية المستقبلية).وقال الباحث بالنظر لما تمتلكه أغشية المواد الموصلة الشفافة من تطبيقات تكنولوجية وبيولوجية واسعة بسبب توصيليتها الكهربائية الجيدة وشفافيتها العالية,وبات من الضروري العمل على تحضير هذه الأغشية وباستخدام العديد من طرق التحضير الفيزيائية والكيميائية. حيث باستخدام تقنية الترسيب بالليزر النبضي في مختبر الدراسات العليا الخاص بقسم فيزياء الليزر تم تحضير أغشية اوكسيد النديوم In2O3 ذات التركيب النانوي بعد ترسيبها على الزجاج بسمك 250 نانومتر وبدرجة حرارة قاعدة 300 درجة مئوية باستخدام ليزر YAG-Nd وبطاقة 140 ملي جول.
وأثبتت نتائج الفحوصات التركيبية إن الأغشية ذات تركيب مكعب الشكل,متعدد التبلور وافضل اتجاهية له عند المستوي البلوري (222) وبحجم بلوري ضمن المدى النانوي 8.19 نانومتر.وعند استخدام مجهر القوى الذرية لدراسة تشكل السطوح وجد إن الذرات تشكلت بشكل كروي وبمعدل قطر 8.69 نانومتر وبمعدل خشونة سطحية قليلة جدا تبلغ 41.0 نانومتر.وبين الطالب ان أهم التطبيقات تعتمد على خصائص المادة البصرية,تم قياس طيف االمتصاصية ضمن المدى من (300-900) نانومتر,حيث تبين ان المادة لها حافة امتصاص بصرية عند االطوال القصيرة والقريبة من المدى المرئي وتقل قيمة امتصاصية المادة عند المدى المرئي لتزداد قيم االنتقالية لتصل ال حوالي %90 وبالتالي يمكن استخدامها في نوافذ الخاليا الشمسية في هذه الحالة.