معلومات كوفيد - 19
المجلات
الكليات
المراكز
الحوكمة الالكترونية
English
الكليات
المراكز
المجلات
الحوكمة الالكترونية
English
جامعة بابل
University of Babylon
عن الجامعة
الصفحة الرئيسية
حول الجامعة
كلمة الرئيس
رسالة الجامعة
الاعتماد المؤسسي
كليات الجامعة
الشؤون العلمية
الشؤون الادارية
الخطة الاستراتيجية
الدراسات والتخطيط
ضمان جودة التعليم
القبول والدراسة
الدراسات الاولية
القبول في البكلوريوس
شروط القبول المسائي
التعليم الالكتروني
الصفوف الالكترونية
البرامج الاكاديمية
التقديم للدراسات الاولية
الدراسات العليا
القبول في الدراسات
شروط ومتطلبات القبول
التخطيط الاكاديمي البحثي
الاختصاصات المتوفرة
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات العليا
ذات علاقة
المنح الدراسية
المناهج الدراسية
الاقسام الداخلية
بوابة الخريجين
مركز دعم الطلاب
التسجيل وشؤون الطلبة
الطلبة الدوليون
الطلبة الدوليون
لماذا جامعة بابل
تأشيرة الدخول للإقامة
الخدمات المقدمة للطلبة
البحث العلمي
نظرة عامة
الاولويات البحثية
البحوث الاكاديمية
تخطيط المؤتمرات
المجلات الاكاديمية
البعثات والعلاقات الثقافية
المراكز البحثية
ابحاث الحمض النووي
البحوث والدراسات الانسانية
البحوث والدراسات البيئية
بحوث التنمية المستدامة
مستودع البحوث العلمية
الباحث الاكاديمي
تقييم البحوث
الخطط البحثية
الرسائل والاطاريح
المكتبة المركزية
المكتبة الافتراضية
النشاطات العلمية
نشر البحوث
ورش العمل
براءات الاختراع
المؤتمرات والندوات
الهيئات التدريسية
الخدمات
الخدمات العامة
الاعلام والعلاقات العامة
البريد الالكتروني للطلبة
البريد الالكتروني للموظفين
دخول الهيئات التدريسية
الخدمات العلمية
ايداع براءات الاختراع
ايداع البحوث الرصينة
ايداع الخطط البحثية
ايداع الاطاريح والرسائل
التدريب والتطوير
مركز اللغة الانكليزية
مركز التعليم المستمر
مركز الحاسبة الالكترونية
الخدمات الادارية
اصدار هوية الموظف
طلب تأييد تخرج
شؤون المواطنين
الحوكمة الالكترونية
الحياة الجامعية
نظرة عامة
الحرم الجامعي
حياة الدراسة
السكن الطلابي
التمثيل الطلابي
سياسات الجامعة
الحرية والمساواة
دعم وتمكين المرأة
تكريس الديمقراطية
ذوي الاحتياجات الخاصة
الدعم الطلابي
دعم تعلم الطلبة
الخدمة الطبية
التدريب والاندماج
التأهيل والتوظيف
ذات علاقة
الموقع الجغرافي
الانشطة الطلابية
الخدمات المجتمعية
البرنامج التعريفي
الخطة الاستراتيجية
الرئيسية
مقدمة/ فريق العمل
تحليل SWOT
الرؤية و ألرسالة والقيم
الغايات المستقبلية
الاستراتيجيات المختارة
وصــف حـالـة النجــاح
التخطيط الأستراتيجي
أعضاء غرفة عمليات التخطيط
مهام غرفة العمليات
توصيات
تشخيص الواقع الحالي
تشخيص الواقع الحالي
الموظفين
البنى التحتية
البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة
الطلبة
خدمة المجتمع
التعليم والتدريب ألمستمر
المكتبة العلمية والمعلوماتية
التدريس والمناهج التعليمية
الأهداف الاستراتيجية
إدارة المخاطر والأزمات
المحاور
المحور الاول
المحور الثاني
محور الموارد البشرية
اتصل بنا
الرئيسية
الخطة الاستراتيجية
facebook
tweeter
linkin
youtube
Email
تصميم :
شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :
11/29/2024
facebook
tweeter
linkin
youtube
تحليل SWOT للجامعة
أولا :- دراسة وتشخيص نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للجامعة
أ- نقاط القوة :
توفر قاعدة بيانات ونظم معلومات حديثة في الجامعة .
الكوادر البشرية كفوءة ومؤهلة وبمختلف الاختصاصات .
وجود رؤية ورسالة وقيم وأهداف إستراتيجية واضحة ويتم مراجعتها دورياً .
تمتلك القيادات الجامعية الصلاحيات اللازمة لتنفيذ الإعمال
.
تمتلك الجامعة والكليات دليل الوصف الوظيفي لكافة التدريسيين والموظفين .
تتوفر لدى الجامعة سياسات وإجراءات واضحة مكتوبة لعملياتها المحاسبية .
توفر الجامعة فرص لابتعاث منتسبيها الى خارج القطر للبعثات والزمالات والإجازات الدراسية والمؤتمرات العلمية .
يتوفر لدى الجامعة وكلياتها موقع الكتروني رسمي يقدم خدمات للجمهور مع سهولة استخدامه من قبل التدريسيين والموظفين والطلبة .
تبني الجامعة لبرنامج إدارة الجودة الشاملة والاعتمادية .
بناءً على ماورد في مجالات القوة للبيئة الداخلية للجامعة والتي تحتاج إلى دعم وتعزيز من الإدارة العليا في الجامعة من خلال تنفيذ البرامج المقترحة الواردة في المحور الخامس من الخطة الإستراتيجية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية (12,11,8,7,3,2) لجامعة بابل .
ب- نقاط الضعف:
مكونات الثقافة التنظيمية في الجامعة ضعيفة وغير متماسكة .
معايير تقويم المخرجات التعليمية ( المنتج التعليمي) لازالت تقليدية .
عدم المعرفة بمضامين الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الإستراتيجية من قبل معظم التدريسيين والموظفين في الجامعة.
أنظمة التحفيز والمكافآت في الجامعة لاترتقي إلى مستوى الطموح .
عدم وجود برامج تدريبية وورش عمل تتلائم مع الاحتياجات التدريبية المعاصرة
محدودية الأجهزة التقنية الحديثة المستخدمة في مجالات التعليم والتعلم .
قصور في عملية الربط بين متطلبات سوق العمل المعاصر والمنتج التعليمي .
عدم وجود إعداد وتأهيل تربوي ومهني لعضو هيئة التدريس المعين حديثاً .
عدم معرفه غالبية التدريسيين والموظفين في الجامعة باستخدام تقنية الحاسوب في العمل.
بناءً على ماورد في مجالات الضعف للبيئة الداخلية للجامعة والتي تحتاج تحسين وتطوير من الإدارة العليا بالجامعة من خلال تنفيذ البرامج المقترحة الواردة في المحور الخامس من الخطة الإستراتيجية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية (8,4,3,2,1) لجامعة بابل .
ثانياً:-دراسة وتحديد الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية المحيطة بالجامعة
أ- الفرص المتاحة :
عقد اتفاقيات توأمة مع عدد من الجامعات العالمية الرصينة .
استثمار المعرفة العلمية وتوظيفها في المجال التكنولوجي .
الاستفادة من المقارنة المرجعية مع الجامعات المعتمدة(الرصينة) لتطوير الجامعة والحصول على شهادة الاعتمادية .
الاستفادة من الملاكان التدريسية المدربة والمؤهلة لفتح مكاتب استشارية وتدريبية لتلبية متطلبات منظمات المجتمع المختلفة .
تعدد مصادر الدعم والتمويل الجامعي الرسمي و غير الرسمي
إمكانية الاستفادة من الاستقطاب للكفاءات العلمية العائدة والكفاءات الموجودة في سوق العمل
إمكانية التواصل مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعة .
توظيف البحوث العلمية والاستشارات لخدمة المجتمع وتطوره .
الاستفادة من أنشطة المنظمات العالميةاليونسكو ، اليونيسيف ، البنك الدولي..وغيرها
بناءً على ماورد من مجالات الفرص المتاحة في البيئة الخارجية المحيطة للجامعة والتي تستطيع الإدارة العليا بالجامعة من استثمارها من خلال تصميم السياسات وبناء البرامج المقترحة الواردة في المحور الخامس من الخطة الإستراتيجية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية (12,10,9,7) لجامعة بابل .
ب – التهديدات المخاطر
عدم استقرار الوضع الأمني في البلد .
هجرة عدد من الكفاءات العلمية خارج البلد .
تداخل بعض التعليمات والضوابط الوزارية مع القوانين النافذة.
صعوبة مواكبة النمو والتطور التكنولوجي المتسارع .
تزايد التلوث البيئي وتأثيره السلبي على المجتمع مع ضعف القوانين الخاصة بحماية البيئة .
منافسة مؤسسات التعليم الأجنبي الخارجي .
بناءً على ماورد في مجالات التهديدات (المخاطر) في البيئة الخارجية المحيطة بالجامعة والتي تتسم بعدم إمكانية الإدارة العليا في الجامعة من السيطرة عليها ويمكن للإدارة العليا من التقليل من أثارها السلبية على تطور الجامعة .